لماذا يتجاهل الزوج زوجته وقت الزعل؟

2020-10-31 | منذ 6 شهر

يتعمد بعض الأزواج استخدام أساليب مختلفة من العقاب لزوجاتهم أثناء وقت الزعل والخلافات، إذ يلجأون أحياناً إلى العقاب بـ"الصمت" أو التجاهل التام.
وأظهرت الأبحاث أن التجاهل أو الصمت، يُنشط نفس المنطقة من الدماغ التي ينشطها الألم الجسدي، وهو ما يجعل العقاب بالصمت أو التجاهل، من أصعب أنواع العقاب التي يلجأ إليها الأزواج تجاه زوجاتهم.
ويشرح الدكتور كيبلينج ويليامز، أستاذ علم النفس في جامعة بوردو أن تجاهل الأشخاص يُستخدم للعقاب الشديد في كثير من الأحيان، وقد لا يدرك الناس الأذى النفسي أو الجسدي الذي يقع على الآخرين نتيجة هذا التجاهل، بحسب موقع Hey Sigmund.

موضوع يهمك : تعرفي على أنواع الرجال في العلاقات العاطفية

وفي أحد الأبحاث الحديثة، استعرض الدكتور بول شروت، أستاذ دراسات الاتصال،دراسته التي شارك فيها أكثر من 14000 مشارك، وكشفت النتائج من تحليله المتعمق أن العلاج بالصمت والتجاهل يضر "بشكل كبير" العلاقة بين الزوجين، فهو يقلل رضا العلاقة لكلا الشريكين، ويقلل من مشاعر الحميمية بينهما، ويقلل من القدرة على التواصل بطريقة صحية.

وهناك عدة أسباب تجعل الزوج يتجاهل زوجته وقت الزعل، يُعد أبرزها ما يلي:

1-إلقاء كلا الزوجين اللوم على الآخر، وهو ما يجعل الزوج يقرر تجاهل زوجته لإجبارها على الشعور بالذنب وبأنها السبب في وقوع هذا الخلاف بينهما.

2-شعور الزوج بأن زوجته شخصية متطلبة وكثيرة النقد بشكل دائم، وهو ما يجعله يقرر تجاهلها وعقابها بالصمت والتجاهل، في محاولة منه لتغيير شخصيتها.
3-جود فجوة كبيرة بين الزوجين، وعدم قدرتهما على التفاهم أو التوصل إلى حل لمشاكلهما، يجعل الزوج يقرر تجاهل زوجته، نتيجة فشله في إيجاد حل لخلافاتهما المستمرة.
4-جود أطفال في سن صغير بالمنزل يجعل الزوج يُفضل عدم التشاجر أو إظهار الخلاف مع زوجته أمامهم، وهو ما يجعله يقرر عقابها بالصمت أو التجاهل في محاولة منها لإظهار مدى ضيقه أو غضبه منها.

كيف تتعاملين مع زوجك إذا تجاهلك وقت الزعل؟

هناك أكثر من طريقة مثالية للتعامل مع الزوج في حال تجاهله لكِ وقت الزعل، أهمها ما يلي:
1-تعاملي مع زوجكِ بلطف وهدوء واحرصي على تلبية جميع طلباته اليومية، مثل الطعام والملابس وغيرها، دون إظهار الضيق أو الغضب من صمته.
2-حاولي التحدث إليه بهدوء، وإذا رفض الحديث اتركيه ليهدأ ثم أعيدي المحاولة في اليوم التالي.
3-تجنبي الشجار معه تماماً مهما فعل خلال هذه الفترة، لأن ذلك سيزيد من المشاكل بينكما.
4-حاولي مفاجأته بشيء كان يتمنى حدوثه منذ وقت طويل.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي