صدور النسخة العربية من رواية "زمن القتل"

2020-10-30 | منذ 6 شهر

تدور أحداث الرواية حول ضابط في الجيش الإيطالي

صدرت حديثا النسخة العربية من رواية ”زمن القتل“، يتيمة الكاتب الإيطالي الراحل إينيو فلايانو، الحائزة على جائزة ”ستريغا“؛ أبرز الجوائز الأدبية الإيطالية عام 1947.

وتصدى لتعريب الرواية المترجم العراقي عرفان رشيد، ونشرتها دار المتوسط، إيطاليا 2020، وتقع في 416 صفحة من القطع المتوسط.

تدور أحداث الرواية حول ضابط في الجيش الإيطالي يبتعد عن معسكره في إفريقيا، خلال رحلة بحثه عن طبيب، فيضيع وينطلق في رحلة محفوفة بالمخاطر، ويهرب من اعتقاده بأنه تعرض لعدوى الجذام، وأنه مطلوب بتهمة القتل، ليتحول في النهاية- فعلا- إلى لص وإرهابي، إلى أن يصل إلى كوخ يوهانس الغامض، على أمل الخلاص.

واتكأ الكاتب في روايته على الرمزية، ليبث من خلالها آراءه عن فظائع الحروب، ويطعمها بشذرات من السخرية اللاذعة، ويختم الرواية بصوت بوق عسكري رتيب وهو يحث الجنود على التأهب للعودة إلى الوطن، كخيار يحاكم التاريخ الاستعماري ككل.

يقول الكاتب على لسان بطل روايته: ”نظرتُ إلى ساعتي التي كانت تشير إلى العاشرة. وإذن فقد كنت سائرا منذ ساعة وعشرين دقيقة. كان الدرب ضيقا، ينقسم في بعض الحالات، ليعود متحدا من جديد بعد قليل، كان المسير مريحا، مريحا للغاية، بارتفاعات خفيفة للغاية، تليها مسافات من الأرض المنبسطة، وهذا هو بالذات ما جعلني أشعر بأنني أخطأت الطريق. فبعد مضي ما يربو على نصف ساعة من المسير، لم أعد أرى أجداث بغال نافقة، عفنتها الشمس“.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي