غلوبوس: مشروع إماراتي إسرائيلي لفتح خط بحري مباشر إلى السعودية

2020-10-27 | منذ 1 شهر

ميناء إيلات/رويترز

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن مشروع مشترك بين أبوظبي وتل أبيب، لفتح معبر بحري مباشر للحجاج المسلمين حمَلة الجنسية الإسرائيلية من ميناء إيلات بفلسطين المحتلة إلى ميناء جدة السعودي.

الصحيفة ذكرت أن وفداً إماراتياً بقيادة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، ومجموعة الشحن الإماراتية سلطان أحمد بن سليم والتي تعد أيضاً الأكبر في العالم، ورجال أعمال من الإمارات العربية المتحدة، قاموا بزيارة ميناء إيلات هذا الأسبوع.

المشروع الذي قدمه مدير ميناء إيلات، جدعون غولبر، ومالك الميناء، شلومي فوغل، بحث آلية الربط بين ميناء إيلات وميناء جدة والذي ترسو فيه سفن الركاب في ميناء إيلات، حيث سيتمكن المسلمون حملة الجنسية الإسرائيلية من استغلال الخط لتأدية مناسك الحج والعمرة برحلة مباشرة إلى جدة.

إذ قال غولبر إن "أعضاء الوفد الإماراتي، بمن فيهم سلطان بن سليم، كانوا متحمسين للخطة وقالوا إنه يمكن تنفيذها" كما أشار إلى زيارة قريبة إلى الإمارات.

شراكة إماراتية إسرائيلية

ويأتي هذا بعد أن وقّعت شركة "موانئ دبي العالمية"، في وقت سابق، عدداً من مذكرات التفاهم مع شركة "دوڤرتاوار" الإسرائيلية، في إطار تقييم فرص تطوير البنية التحتية اللازمة للتجارة بين الإمارات وإسرائيل، وتعزيز الحركة التجارية في المنطقة.

الشركة الإماراتية ذكرت في بيان لها أن سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ"موانئ دبي العالمية"، وقع 3 مذكرات تفاهم مع "دوڤرتاوار"، وهي شريك في أحواض بناء وإصلاح السفن الإسرائيلية وميناء إيلات (جنوب).

فيما تغطي مذكرات التفاهم مجالات تعاون، تشمل قيام "موانئ دبي العالمية" بتقييم تطوير الموانئ الإسرائيلية، وكذلك تطوير مناطق حرة، وإمكانية إنشاء خط ملاحي مباشر بين ميناء إيلات وميناء جبل علي.

كذلك تشمل مساهمة "جمارك دبي" في تسهيل التجارة بين المؤسسات الخاصة من الجانبين، واستكشاف فرص العمل مع أحواض بناء وإصلاح السفن الإسرائيلية على مبدأ المشاريع المشتركة.

في وقت سابق اليوم، قالت صحيفة "غلوبوس" الاقتصادية الإسرائيلية، إن شركة "دوفرتاوار" وقّعت اتفاق شراكة مع شركة موانئ دبي العالمية، للشحن المباشر بين دبي وإيلات.

تأتي الخطوة في أعقاب بدء العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، واتفاقهما على القيام بأنشطة متبادلة لإقامة علاقات دبلوماسية وتجارية، بما في ذلك فتح السفارات والترويج الاستثماري والسياحي، وتدشين رحلات جوية مباشرة بين البلدين.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي