تعانين من استخدام الفرن المنزلي رغم أنك طباخة ماهرة؟

حيل ونصائح ستساعدك في التغلب على مشاكلك

2020-10-19

سواء أكنتِ طباخة ماهرة وبغضّ النظر عن مستواك المتقدم في تحضير وجبات الغداء ومعجنات العشاء، هناك احتمالية كبيرة أنك تستخدمين الفرن المنزلي بطريقة خاطئة، فلا تقلقي لأنه أمرٌ شائع لدى غالبية الناس.

الطرق الصحيحة لاستخدام الفرن المنزلي

لذلك جلبنا كل النصائح والحيل التي تحتاجينها للتأكد من أنكِ تستخدمين فُرنكِ بالطريقة الصحيحة والأذكى، والأهم من ذلك، لضمان أن جميع إبداعاتكِ في الطهي ستخرج بألذ ما يمكن.

حيلة لرفع حرارة الفرن بسرعة

لا شكّ أننا جميعاً نمر بنفس الموقف وهو أننا نعود إلى المنزل بعد يوم عمل شاق ونضع ما نريد طهيه في الفرن دون الانتظار عليه حتى يصل للسخونة المطلوبة من أجل بعض الوجبات مثل اللازانيا مثلاً وهي 350 درجة مئوية.

ووفقاً لموقع Mashed الأمريكي فإن هناك حيلة ستجعل فرنك يصل إلى تلك الحرارة في غضون دقائق فقط وهي أن تقومي أولاً بتشغيل الشواية العلوية لمدة 3 إلى 5 دقائق تقريباً وبعد ذلك قومي بتشغيل السفلى أيضاً، ثم اضبطي الفرن على أي درجة حرارة تريدينها، واستعدي لتندهشي من سرعة سماعك للجرس.

أصحاب الأفران الحديثة لا يستخدمون إعدادات "الحمل الحراري"

على الأرجح، حتى إذا كان فرنكِ يحظى بإعدادات للحمل الحراري، فأنتِ لا تستخدمينها، أو ربما لا تعرفين كيفية استخدامها. نفهم موقفكِ، لا يريد أحد قراءة دليل المستخدم الممل، ولكن قبل الانتقال إلى الحمل الحراري، هناك بعض الأشياء التي تحتاجين إلى معرفتها.

موضوع يهمك : كيف تتخلصي من المشاكل السلبية في المطبخ؟

ما دور الحمل الحراري؟ عند استخدام هذه الميزة، يعمل نظام المروحة والعادم، مما يحافظ على تحرك الهواء الساخن باستمرار في أنحاء الفرن ويحافظ على درجة حرارة متساوية أكثر مما قد تحصلين عليه تحت الإعدادات القياسية، بذلك، سينضج طعامك بشكل متساوٍ، وأسرع، وسيصبح أكثر هشاشة، حيث يسحب نظام العادم الرطوبة.

كل هذا يعني أن فرنكِ يكون أكفأ عند استخدام إعدادات الحمل الحراري، وبالتالي لن تحتاجي إلى الطهي بدرجات الحرارة المرتفعة تلك.

ووفقاً لموقع The Kitchn الأمريكي، ينبغي أن تعوضي ذلك بضبط الفرن عند 25 درجة أقل من درجة الحرارة الموصى بها في الوصفة.

وانتبهي لأنه نظراً لزيادة الكفاءة، قد يلزم كذلك تقليل أوقات الطهي. ولأن الطهي بالحمل الحراري يعتمد على تدفق الهواء الجيد للحصول على أفضل النتائج وأكثرها هشاشة، فمن المهم أيضاً استخدام أوانٍ ذات جوانب منخفضة حين يكون ذلك ممكناً، وعدم تكديس الأطباق في الفرن.

حيلة لجعل الحرارة ترتفع بشكل أكبر

هل سبق لكِ محاولة الحصول على قشرة بيتزا بجودة المطاعم باستخدام فرن عادي؟ يكاد يكون ذلك مستحيلاً، وذلك لأنه على الناحية الأخرى، تعمل مطاعم البيتزا بأفران تتجاوز حرارتها 900 درجة، ولذلك، فحرارة 400 درجة بائسة لن تنجز المهمة.

ولكن، بالطبع، هناك حيلة لذلك أيضاً، ويمكنك خداع فرنك للعمل بجهد أكبر قليلاً في سعيكم للحصول على القشرة المثالية.

هذه الحيلة مناسبة للأفران التي يكون درج الشواء فيها في الأسفل، ومن السهل تنفيذها.

وما عليكِ سوى تشغيل الشواية لنحو 45 دقيقة، وسيصبح فرنك أسخن من أي وقت مضى، وهذا لأن لهب الشواية هو نفس اللهب الذي يسخن الفرن، ولكن مع ضبط الشواية يكون اللهب ثابتاً، ولا يعمل ثم يتوقف باستمرار.

يعني هذا أن الفرن يزداد سخونة باستمرار، ويتجاوز مقياس الحرارة حد 550 درجة الأقصى، وسيستمر في الارتفاع إلى ما يصل إلى 750 درجة وهي حرارة مناسبة جداً للبيتزا.

يمكن استخدامه لقلي المأكولات

كل ماعليك فعله هو إزالة الرفوف كاملة من الفرن ثم تشغيله حتى يصل إلى درجة حرارة 350 مئوية.

بعدها نضع ورق الخبز في أسفل الفرن وفوقه المقلاة، ومن ثم بإمكانكم تغميس اللحم والخضار الذي تريدون قليه بالزيت ووضعه في المقلاة مع تحريكه بين الحين والآخر لتحصلوا على ألذ طبق مقلي ومشوي في آن معاً.  

استخدام الفرن لتنظيف أدوات الطبخ

هل تخيلتِ يوماً أن تستخدمي الفرن لتنظيف الأواني والصواني؟ نعم إننا نتحدث بجدية خاصة عندما تعانين من تنظيف أدوات الطبخ التي غالباً ما تكون الدهون والزيوت ملتصقة بها.

لذلك ينصح موقع Lodge Cast Iron بوضع المقلاة منقلبة على الرف العلوي في الفرن وتسخينه على درجة حرارة 400، وتركها ساعة واحدة. وكرري ذلك إلى أن تعود نظيفة تماماً. 

المقالي الداكنة أسرع من الفاتحة

هل تعتقدين أن المقالي كلها -سواء كانت داكنة أو فاتحة- تطهو الطعام بالشكل نفسه؟ أنت مخطئة لأن الطعام يحتاج وقتاً أقل إذا كنت تستخدمين الداكنة. 

ولا تسخن المقالي الداكنة بشكل أسرع فحسب، بل تظل ساخنة مدة أطول من نظيراتها فاتحة اللون. 

لا تضعي ورق القصدير في أرضية الفرن

إذا حدث من قبل أن انقلبت مقلاة على أرضية الفرن، فلا بد أنكِ تعرفين أن تنظيف الفوضى الناتجة عن ذلك هو بمثابة كابوس.

وبمجرد أن تنتهي من تنظيف تلك الفوضى، فأنتِ لا تريدين أن تعيدي هذه العملية مرة أخرى، وظناً منك أنكِ تستبقين ما قد يحدث، فأنتِ تبطنين أسفل الفرن بورق القصدير.

والآن إذا انقلب أي شيء فلن يمثل الأمر مشكلة كبيرة. لكنكِ في خضم بحثك عن عملية تنظيف أسهل، يمكن أن تدمري الفرن، وتؤثري في قدرته على طهي الطعام، بل يمكن أن تؤذي نفسك.

إليكِ بعض من الأسباب التي تثنيك عن تبطين أسفل الفرن بورق القصدير، بداية بالأسباب الأقل سوءاً وحتى تلك التي قد تسبب الوفاة:

  1. يمكن لورق القصدير أن يُصدر انعكاساً، ما يجعل الطعام المخبوز يطهى أسرع مما ينبغي. 
  2. يمكن أن يعيق الحرارة، ويتداخل مع اللهب، ويحجز تدفق الهواء؛ وكلها أمور تتسبب في طهي الطعام بشكل غير ملائم.
  3. يمكن في الواقع أن يذوب في أرضية الفرن، ما يُسبب ضرراً دائماً ويُبطل ضمان الجهاز.
  4. يمكن أن يحجز الحرارة بشكل فعال للغاية لدرجة التسبب في نشوب حريق. 
  5. يمكن أن يعيق تدفق الهواء تماماً لدرجة التسبب في التسمم بأول أكسيد الكربون.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي