"تأملات بين العلم والدين والحضارة" لمحمد فتحي عبد العال

2020-10-19 | منذ 1 شهر

رحلة مشوقة ومفيدة عبر قطوف منتقاة من العلم والدين والتاريخ والحضارة

صدر عن دار الميدان للنشر والتوزيع الجزء الثاني من كتاب «تأملات بين العلم والدين والحضارة» للكاتب والباحث المصري محمد فتحي عبد العال، وفي هذا الكتاب نطوف مع القارئ في رحلة مشوقة ومفيدة عبر قطوف منتقاة من العلم والدين والتاريخ والحضارة، فمن يستطع القراءة يستطع رؤية ضعف ما يراه الآخرون. ويتضمن الكتاب خمسة أقسام :

القسم الاول: قطوف من الدين والحضارات الإنسانية: ونستعرض فيه قضية الميثولوجيا بين الأدب وحقائق الدين وحصاد العلم، قصة طوفان نوح أنموذجا.

القسم الثاني: قطوف من الدين: ويتناول مجموعة من المقالات عن شهر رمضان الكريم وصناعة الأخلاق وأوجه عبقرية الإسلام في مسألتي الشورى والمواريث والأعجاز الديني، عبر ملامح المنظومة الصحية الإسلامية المتكاملة في الوقاية من العدوى.

القسم الثالث: قطوف من العلم والطب: ونتناول فيه مقالات طبية وعلمية شيقة حول اضرار المشروبات الغازية، ومرض قرحة المعدة والتداخلات الدوائية مع العشبة المقدسة وغيرها.

القسم الرابع: قطوف من التاريخ: ويتحدث فيه عن قضايا تاريخية مثيرة مثل حقيقة مصحف عثمان بطوب قابي، والمشهد الحسيني، ومعركة القهوة بين التحريم والتحليل، ولعنة الفراعنة بين الخرافة والحقيقة، وقصة الخديوي إسماعيل والدور الذي لعبه في تحولات الحياة في مصر إضافة إلى نخبة واسعة من الموضوعات التي تغطي المعالم الأثرية في مصر والعالم.

القسم الخامس: قطوف من الأدب والعلم: ويناقش عبر فصوله بعض القضايا مثل حقيقية الهولوكوست عبر رواية سوناتا لأشباح القدس، ومناقشة للتصوف عبر قواعد العشق الإلهي، والعلاقة الفريدة التي جمعت بين شمس الدين التبريزي وجلال الدين الرومي .

ويشارك الكتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021.

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي