أغرب الظواهر الكونية الحاصلة في الكون

2020-09-30 | منذ 3 أسبوع

أغرب الظواهر الكونيةيوجد في الكون العديد من الأشياء التي تدهشنا باستمرار ، حيث يحدث في الكون الكثير من الظواهر التي تدمر دائمًا ما نعتقد أننا نعرفه جيداً ، لقد حدث في الكون عدة ظواهر كونية تعد من أغرب الظواهر التي حدثت على مر جميع العصور ، وذلك بدءًا من المجرات ذات الشكل الأحادي القرن والفوهات الزئبقية وغيرها من الظواهر الغريبة الأخرى .

أغرب الظواهر الكونية:

اعصار كوكب المشتري

يعد اعصار كوكب المشتري من أغرب الظواهر الكونية التي حدثت في الكون ، ويبلغ هذا الإعصار من العمر حوالي 186 عامًا منذ حدوثه على كوكب المشتري ، ولقد سمي هذا الإعصار باسم جوبيترز ريد بوت سبوت وهو عبارة عن عاصفة شديدة الضغط حدثت على كوكب المشتري الهائل ، ويقال إن هذا الإعصار سيء ​​مثل أسوأ الأعاصير التي حدثت على الأرض .

في عام 1979 التقطت الأقمار الصناعية صورًا مذهلة لهذه الظاهرة التي حدثت على كوكب المشتري ، و من خلال هذه الصور وغيرها من صور كوكب المشتري سمحت للعلماء برؤية ألوان مختلفة في السحب حول البقعة الحمراء الكبرى ، مما يشير إلى أن السحب تدور حول البقعة عكس اتجاه عقارب الساعة على ارتفاعات متفاوتة .

موضوع يهمك : طفلة تعيش على الخبز فقط لمدة 10 سنوات.. ما القصة؟

تم رصد البقعة الحمراء العظمى من الأرض منذ حوالي 400 عام ، وهي كبيرة بما يكفي لمشاهدة التلسكوبات الأرضية ، وفي عام 1665 قيل إن جيوفاني دومينيكو كاسيني كان أول من احتفل رسمياً بهذه الأعجوبة ، ومن الواضح أن هذا أمر يصعب تأكيده ، لكن هناك شيء واحد مؤكد حيث أن قوة آثار الإعصار هذه تزول باستمرار وأصبحت أصغر وأصغر بمرور الوقت ، ومع ذلك لا تزال واحدة من أغرب الظواهر في الكون .

أكبر خزان مياه في الكون

تم العثور على أكبر وأبعد خزان للمياه في الكون ، وتم اكتشافه في عام 2011 ، ويعادل الماء 140 تريليون ضعف كل المياه الموجودة في محيطات الأرض ، حيث يحيط الماء بثقب أسود ضخم أكبر 20 مليار مرة من الشمس ويبلغ طوله أكثر من 12 مليار سنة ضوئية ، ويعادل إنتاج طاقة هذا الثقب مقدار ألف شمس .

يحيط بخار الماء بالثقب الأسود في محيط غازي يصل إلى مئات السنين الضوئية ، وتقول قياسات البخار والجزيئات الأخرى مثل أول أكسيد الكربون أن هناك ما يكفي من الغاز لتغذية الثقب الأسود حتى يكبر حوالي ست مرات ولكن من يدري ماذا سيحدث له في ذلك الوقت .

الثقب الأسود الضخم

تم اكتشاف أكبر ثقب أسود في الكون في عام 2015 ، وتشكل هذا الثقب بعد 900 مليون سنة فقط من الانفجار الكبير ، ويقع هذا الثقب الأسود على بعد 12.8 مليار سنة من الأرض ، وتحتوي مجرة ​​درب التبانة على ثقب أسود به كتلة من 4 ملايين كتلة شمسية في مركزها ويزيد هذا الثقب الأسود بثلاثة آلاف مرة .

كوكب الجليد المحروق

كوكب الجليد المحروق هو حجم كوكب نبتون تقريبًا ، وقد تم اكتشافه لأول مرة في عام 2004 ، حيث عثر عليه على بعد حوالي 30 مليون سنة ضوئية من الأرض وهو أكبر بحوالي 20 مرة ، ولدى هذا الكوكب درجة حرارة تقل عن 475 درجة فهرنهايت أو حوالي 245 درجة مئوية .

يتم الاحتفاظ بالمياه الموجودة على هذا الكوكب مع قوى الجاذبية الهائلة على الرغم من درجات الحرارة غير العادية ، ومياه هذا الكوكب مضغوطة تشبه طريقة تكوين الماس من الكربون ، وتمنع هذه القوى جزيئات الماء من التبخر والهروب من الكوكب ، بدلاً من ذلك تصبح معبأة بإحكام في أعماقها .



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي