مفاجأة.. سرٌّ خفي في اختبارات الحمل الرقمية

2020-09-12 | منذ 7 شهر

انتشرت اختبارات الحمل الرقمية فى الآونة الأخيرة، وهي مثل اختبارات الحمل المنزلية التقليدية التي تقوم بفحص البول وإظهار خطين فى حالة الحمل أو خط واحد فى حالة عدم وجود حمل، ولكن بدلاً من ذلك تحتوي اختبارات الحمل الرقمية على شاشة صغيرة تخبرك إذا ما كان الحمل سلبياً أم إيجابياً.

ولكن أدى تفكيك اختبار حمل رقمي إلى الكثير من اللغط، بعد أن اكتشف فريق من صحفيي موقع BBC أنه يحتوي بداخله على اختبار حمل ورقي عادي، مثل الذي يستعمله الأطباء. وكل الأجزاء الرقمية والشرائح الخضراء وظيفتها فقط ترجمة هذه النتيجة من الاختبار الورقي إلى الشاشة.

أثارت التجربة التي أجرتها هيئة الإذاعة البريطانية تساؤلات حول التكلفة الزائدة لاختبارات الحمل الرقمية.

يقول البعض إن الأجهزة الإلكترونية تعطي النساء إجابة واضحة، لكن آخرين يشيرون إلى المخلفات الإلكترونية التي تصنعها الاختبارات الرقمية.

وجدت التجربة أيضاً أن الاختبار الرقمي يحوي معالجاً صغيراً أقوى من معالجات الحواسيب المنزلية القديمة.

لكن الأجزاء الإلكترونية نفسها لا تلعب دوراً في فحص الهرمونات.

قرر الباحث في المعدات الصلبة Foone، أن يستكشف ماذا يوجد بداخل اختبار الحمل الرقمي، استجابة لتغريدة من رجل يتساءل ما إذا كانت الاختبارات الرقمية التي اشترتها زوجته تستحق المبلغ الإضافي.

إن اختبارات الحمل الرقمية التي تظهر كلمة "حامل" أو "غير حامل" على الشاشة تكلفتها أربعة أضعاف الاختبارات التي تظهر شريطاً أو شريطين على قطعة من الورق لتشير إلى حدوث الحمل.

في هذه التجربة، استعمل Foone اختبار حمل رقمياً من Walmart Equate. وكانت القطع الداخلية مشابهة لماركات أخرى منها Clear Blue من Procter and Gamble.

وتفاجأ Foone حين وجد أن عنصر الاختبار داخل الجهاز كان اختباراً ورقياً عادياً.

تفحص الشرائط الورقية العينة من أجل العثور على هرمون يُسمى الغونادوتروبين المشيمي البشري، الذي يُنتجه الجسم في أثناء الحمل. وتُعالَج الأشرطة بمادة كيميائية يتغير لونها حال وجود الهرمون

أما الأجهزة الإلكترونية فتقرأ نتيجة الاختبار الورقي، ثم تُظهر كلمة حامل أو غير حامل.

ولوحة الدائرة الكهربية تحتوي على "شريحة معقدة لدرجة مفاجئة"، أقوى من وحدة المعالجة المركزية في حاسوب IBM الشخصي الأول.

واستنتج Foone أن الاختبارات الرقمية "لا تستحق المبلغ الإضافي"، نظراً لأن الشرائط الورقية تكلف نحو 20 سنتاً فقط.

وكتب Foone على تويتر: "إنها خدعة احتيالية بالأساس. فالحواسيب رخيصة الآن، والناس يشترون الاختبار الرقمي ظناً منهم أنه موديل أكثر دقة وتطوراً، لكنه نفس الشيء".

لعبة دووم علي اختبار الحمل

لكن هناك من أشاروا إلى أن الاختبارات الورقية يُمكن قراءتها خطأً، وأن الحكم على نتيجة الاختبار ذاتي بالأساس.

فقد قالت صانعة الفيديوهات على يوتيوب ناعومي وو: "إن استعمال واجهة بمعدات صلبة لمساعدة النساء في هذا الأمر ليس شيئاً غبياً أو يُؤدي إلى مخلفات".

واتفق معها الأستاذ المساعد بمجال التكنولوجيا الحيوية النانوية فيتوريو ساغيومو، وقال إن تفسير الخطوط على الاختبار الورقي يمكن أن يختلف من شخص إلى آخر. "قد أرى أنا خطاً باهتاً، ويأتي شخص آخر لا يرى شيئاً على الإطلاق".

وأضاف مستخدم آخر: "إن المعلومات التي ستحصل عليها من هذا الاختبار ستغير حياتك حرفياً، لذا أنت لا ترغب في تخمين النتيجة، أو الاضطرار إلى قراءة دليل الاستخدام 10 مرات لكي تفسر الخط الباهت. عن نفسي سأدفع المزيد من المال بسرور".

ويبدو أن تفكيك اختبارات الحمل ظاهرة شائعة على تويتر.

داخل الاختبار يوجد قرص ماصّ للرطوبة، يحافظ على جفاف الدائرة حتى استعمال الاختبار.

وقد أشار البعض على مواقع التواصل إلى أن هذا القرص هو قرص منع حمل للطوارئ مخبأ داخل الاختبار.

ومن المقاطع التي أشارت إلى ذلك مقطع حصل على 4.5 مليون مشاهدة على تويتر. وفي الواقع، هذا القرص ماصّ للرطوبة، ويمكن أن يسبب التسمم، وينبغي ألا يتناوله أحد.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي