مؤشرات تدل على أن نظامك الغذائي يؤثر سلباً على نومك

2020-08-25 | منذ 6 شهر

قد يكون الشعور بالتعب نتيجة أشياء كثيرة. ولكن إذا استيقظت وأنت تشعر بالتعب، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب مرور جسمك ببعض عمليات الهضم المعقدة أثناء نومك، خاصة مع أي أطعمة يمكن أن تسبب لك ارتجاع المريء أو حرقة المعدة. بيتزا الببروني هي واحدة من أكبر المسببات لارتداد الحمض بسبب الببروني وصلصة الطماطم الحمضية. يمكن أن تؤدي حرقة المعدة أو الارتجاع الحمضي إلى إيقاظك جزئياً وتعطيل نومك العميق وتجعلك تشعر بالإرهاق عند الاستيقاظ.

تشنج العضلات

إذا كنت لا تحصل على كمية كافية من الماء، فمن المحتمل أن يكون جسمك مصاباً بالجفاف ويسبب تقلصات عضلية، خاصةً عند النوم. يمكن أن يتسبب شرب الماء في وقت متأخر من الليل بالجفاف، لذلك من المهم الحصول على كمية كافية من الماء طوال اليوم.

الأرق

قد تكون القهوة أو الشاي سبباً في الشعور بالأرق وعدم المقدرة على النوم، ولكن أطعمة أخرى مثل الشوكولاتة أو التفاح، تحتوي أيضاً على مستويات عالية من الكافيين، والذي يعمل على تنبيه الجهاز العصبي المركزي وبقاء الجسم في حالة تنبه واستيقاظ لفترة طويلة.

الحاجة للتبول في الليل

إذا كنت تشعر بالجفاف وتشرب الكثير من الماء قبل النوم، فمن المحتمل أنك ستستيقظ للذهاب إلى الحمام في منتصف الليل. بدلًا من ذلك، حاول شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم حتى تمنح نفسك متسعاً من الوقت للذهاب إلى الحمام قبل النوم.

الخمول

إذا كان جسمك لا يمر بدورات نوم كاملة، فمن المحتمل أن تشعر بالخمول في الصباح. من الواضح أن الحموضة المعوية والارتجاع الحمضي يسببان ذلك. إذا كنت تتناول وجبة خفيفة أو حتى تستمتع بعشاء في وقت متأخر من الليل، فسيتعين على جسمك العمل من خلال هضم وجبتك أثناء النوم. تشير الدراسات إلى وجود علاقة بين اضطرابات الهضم والنوم، لذلك من الأفضل عدم تناول أي وجبة في وقت متأخر من الليل قبل النوم.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي