أمراض تصيب الرجال فقط!

2020-07-14 | منذ 4 أسبوع

تختلف الخلايا في جسم الرجل والمرأة بسبب إختلافات الكروموسومات وليس الهرمونات،  وبالتالي فإن كل عضو في الجسم، وليس تلك المرتبطة بالجهاز التناسلي فقط، تملك قدرات مختلفة للإستجابة لمحفزات مختلفة

1) متلازمة كلاينفلتر

المرض هذا يصيب الرجل فقط ولا يمكن للنساء الإصابة به على الإطلاق.  السبب يرتبط بإمتلاك المريض كرموموسوم X زائد فيصبح الطراز الجيني لخلايا جسمه XXY بدلاً من XY . متلازمة شائعة وتصيب 1 من كل 500 شخص و تؤثر على نمو الخصيتين وتتسبب في صغر حجمها وإضطراب إنتاج الهرمونات الذكرية وأحيانا العقم.

2) متلازمة ألبورت

من الأمراض غير الشائعة والتي تصيب شخصاً واحداً من كل ٥٠ ألف شخص. تعتبر متلازمة ألبورت أحد الأشكال الموروثة لإلتهاب الكبد وسببها طفرة في المورثة المسؤولة عن إنتاج الكولاجين، تؤدي إلى أضرار في الكلى، وضعف في السمع والرؤية.

يصيب هذا المرض الرجال والنساء لكن بما أنه موجود على الكروموسوم X فأنه تأثيره على الذكور أكبر بكثير من تأثيره على النساء لأن الكروموسوم X الثاني يؤمن لهن الحماية من هكذا المرض. لا يوجد علاج للمرض لكن غسيل الكلى قد يمنح المريض سنوات إضافية.

3) سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا مرض يصيب الرجال فقط وهو نتيجة تكون خلايا غير طبيعية في البروستات. يمكن لهذه الخلايا أن تستمر في التضاعف بطريقة لا يمكن السيطرة عليها وتنتشر أحيانا الى خارج البروستات. هو مريض بطيء النمو بشكل عام في حال كان السرطان غير عدائي، أما إن كان عدائياً فهو ينتشر الى أعضاء اخرى بسرعة ويؤدي الى الموت.

4) الضمور العضلي الدوشين

المرض هذا يصيب واحداً من كل 3600 طفلاً حديث الولادة سنوياً. سببه وجود معلومات خاطئة أو مفقودة تمنع الجسم من صنع البروتينات اللازمة لبناء العضلات السليمة والمحافظة عليها. الذكور يصابون به لكن الإناث يحملون الجين المسؤول عن المرض لكنهم لا  يصابون به.

المرضى يكون لديهم تغير في الجين الموجود في كروموسوم X  وتبدأ الأعراض بالظهور في سن الخامسة. يمكن للمصابين به الإستمرار لعشرين عاماً لكن غالبيتهم  يعانون من صعوبات في التعليم ومن تأخر فكري.

5) عمى الألوان

عمى الألوان لا يعني بأن الشخص لا يمكنه رؤية جميع الألوان بل لا يمكنه رؤية اللونين الأحمر والأخضر وتدرجاتهما فعمى الالوان الكلي نادر جداً. المرض هذا يصيب الذكور بشكل عام لأن الجين المسؤؤل عنه يوجد على كروموسوم X  وكي تصاب به النساء فعلى الكرموسومين X أن يحملا الجين المسؤول عن المرض وهو أمر نادر الحدوث.

6) الهيموفيليا

الناعور أو الهيموفيليا مرض يمنع خلايا الجسم من السيطرة على تخثر الدم وعليه فإن الإصابة بجرح بسيط قد يكون مهدداً للحياة لان الجسم يحتاج لوقت طويل لإتمام عملية التخثر ووقف النزيف. النزيف يمكن أن يكون داخلياً أيضاً وهو من الإصابات الخطيرة جداً. الجين المسؤول عن هذا المرض موجود على الكروموسوم X  وعليه وبما أن النساء يملكن كرموسومي X  فإن الثاني يوفر لهم الحماية من المرض.

7) أمراض جنسية

هناك بعض الأمراض الجنسية المشتركة بين الذكور والإناث وهي عادة الأمراض المنقولة جنسياً. لكن هناك بعض الامراض التي تصيب الرجال أو النساء فقط. من الأمراض التي تصيب الرجال فقط : سرعة القذف، تأخر القذف، القذف الرجعي، ضعف الإنتصاب، أورام العضو الذكري ، سرطان العضو الذكري، إلتهاب الخصية والبربخ، سرطان الخصية، إنفتال الخصية و دوالي الخصية. 

8) الثعلبة ذكرية الشكل

تعرف أيضاً بمرض الصلع الوراثي وهو شائع جداً عند الرجال ونادر الحدوث عند النساء. المرض هذا هو فقدان الشعر في أماكن محددة من الرأس قد تكون في المقدمة أو الخلف أو تشمل الرأس كاملاً. السبب يرتبط بكون الجينات المسؤولة عن المرض هذا موجودة على كروموسوم X  لكن واقع أن النساء يملكن نسختين من X فان الثانية تحميهن من المرض إلا في حال كانت الجين موجودة على كليهما.



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي