الكشف عن اللقاح "الأكثر سبقاً" في العالم لمواجهة كورونا.. أنتجته جامعة أوكسفورد البريطانية

2020-06-26 | منذ 4 شهر

قالت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية، الجمعة 26 يونيو/حزيران 2020، إن لقاحاً تُطوره شركة أسترازينيكا للوقاية من  فيروس كورونا، هو على الأرجح الأكثر سبقاً في العالم وأكثر اللقاحات التي وصلت لمراحل متقدمة من التطوير.

تطور شركة أسترازينيكا لقاحاً تم إنتاجه في مختبرات جامعة أوكسفورد الطبية بالمملكة المتحدة.

أكثر من 200 لقاح: قالت سمية سواميناثان، إن لقاحاً تطوره شركة مودرنا ليس بعيداً أيضاً عما توصلت إليه "أسترازينيكا"، وذلك من بين أكثر من 200 لقاح مقترح، دخلت 15 منها مرحلة التجارب السريرية.

أضافت أن منظمة الصحة العالمية تجري محادثات مع عدة مصنِّعين صينيين، من بينهم "سينوفاك"، بشأن لقاحات محتملة.

كما دعت سواميناثان في إفادة صحفية، إلى التفكير في التعاون لتطوير لقاح لـ"كوفيد-19″ بطريقة مماثلة لتجربة "سوليداريتي" التي تنفذها المنظمة فيما يخص الأدوية.

المنظمة أفادت في وقت سابق، بأن لديها بالفعل أكثر من 100 تركيبة مرشحة لأن تكون لقاحاً، كما أعلنت عن مبادرة دولية لتسريع عمليات تطوير وإنتاج فحوص فيروس كورونا ولقاحاته وعلاجاته، قالت إنها ستحتاج إلى أكثر من 30 مليار دولار، خلال العام القادم.

الحاجة إلى 31 مليار دولار: من جهة أخرى، دعا تحالف تقوده منظمة الصحة العالمية لمكافحة وباء كوفيد-19، جهات مانحة من القطاعين الحكومي والخاص إلى المساعدة في جمع 31.3 مليار دولار خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة، لتطوير علاجات ولقاحات وإجراء فحوصات لمواجهة المرض.

إذ جددت المنظمة دعوتها، الجمعة، إلى تعاون عالمي لمواجهة الجائحة، قائلةً إنه جرت المساهمة بنحو 3.4 مليار دولار، من أجل هذا التحالف حتى الآن، لتظل هناك فجوة تمويليةٌ قدرها 27.9 مليار دولار، وهناك "حاجة عاجلة" إلى 13.7 مليار منها.

تعمل المنظمة الدولية مع تحالف ضخم من المنظمات العاملة في مجالات تطوير العقاقير والتمويل والتوزيع، وذلك تحت مظلة تطلق عليها اسم "آكت أكسيليريتور"، وهي مركز لتسريع الحصول على أدوات لمواجهة كوفيد-19.

وقالت المنظمة في بيان، إن المبادرة تهدف إلى إجراء نحو 500 مليون فحص لـ"كوفيد-19″، إلى جانب 245 مليون جرعة علاجية جديدة للمرض، تُقدَّم إلى الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط بحلول منتصف 2021.

وتأمل المنظمة أيضاً، أن تتمكن بحلول نهاية عام 2021، من توفير ملياري جرعة من اللقاح الواقي من المرض، من ضمنها مليار جرعة تشتريها الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي