أساسيات ينبغي أن تعلّمها الأم لطفلها قبل بلوغه مرحلة المراهقة

المصدر : الصحافة الإسبانية
2020-04-01 | منذ 4 شهر

 

تعليم الأطفال وتربيتهم ليست مهمة سهلة، فعندما يكونون صغارا للغاية يستثمر الآباء والأمهات جهودهم بتعليمهم جميع أنواع السلوكيات سواء تلك التي تتعلق بكيفية ربط أحذيتهم وارتداء ملابسهم أو بكيفية مسك الملعقة جيدا لتناول الطعام بشكل صحيح. ومع نمو الأطفال واكتساب الاستقلالية، ننسى أن نعلمهم بعض الأشياء التي ستكون أساسية في مستقبلهم.

واعتبرت الكاتبة أنطونيا توريس غوتيريز، في تقرير نشرته مجلة "بكيا بادريس" الإسبانية، أن تربية الأطفال وظيفة بدوام كامل، منذ الولادة إلى أن يصبحوا بالغين.

أشياء لابد منها

إضافة إلى تعلم القيم الأساسية منذ الصغر، ينبغي على الأطفال تعلم أشياء أخرى من شأنها مساعدتهم على النمو وتطوير جميع قدراتهم.

وبينت الكاتبة أن هناك أشياء أساسية يحتاج الأطفال لتعلمها للتعامل مع أي بيئة حتى عندما لا تكون موجودا إلى جانبهم لتعتني بكل شيء. وبهذه الطريقة، يصبح الأطفال بالغين ومستقلين قادرين على حل أي مشكلة بأنفسهم.

الطهو

يعتبر إحدى المهارات الأساسية التي يغفل عنها الكثير من الأمهات والآباء. في الوقت الراهن، يغادر الأطفال المنزل ويدرسون في مدن أو بلدان أخرى ويسافرون مع زملائهم ويتطورون بشكل مختلف تماما عما كان عليه الحال منذ عدة عقود. لذلك، حتى يشعر الأطفال بالشبع ويتناولون الطعام بشكل جيد وبطريقة صحية، من الضروري أن يكونوا قادرين على القيام بذلك بأنفسهم.

لا تتردد في تعليمهم بعض التقنيات الأساسية وكيفية تنظيف وإعداد بعض الأطعمة فضلا عن تعليمهم معايير التنظيف لتجنب التسمم الغذائي. ولا تنس أن تعلمهم كلّ ما يمكن أن يساعدهم على الاعتماد على أنفسهم في المطبخ عند بلوغ سن المراهقة.

النظام

ربما تواجه بنفسك مشاكل فيما يتعلق بالتنظيم، وقد يكون هذا السبب الرئيسي الذي يجعلك تعلم طفلك أن يكون منظما قبل بلوغ سن المراهقة. وستُساعد هذه المهارة على أن يكون المرء منظما ومرتبا في دراسته وجميع جوانب حياته على غرار التخطيط للمنزل والأمور المالية.

النظافة

تكمن المشكلة في أن العديد من الأطفال يصلون إلى سن المراهقة دون أن يدركوا جيدا كيفية العناية بنظافتهم. دون أدنى شك، يشهد جسم الأطفال تغييرات تدريجية، وعندما يصلون إلى سن المراهقة سيواجهون سلسلة من التغييرات الهرمونية التي لا يدركون دائما كيفية التعامل معها بالشكل المناسب. صحيح.

الاقتصاد المنزلي

لا يعلم الأطفال المكان الذي تأتي منه الأموال أو فيم تُنفق شهريا، فهم غير مدركين لقيمة المال وهو ما ينبغي عليهم تعلمهم قبل بلوغ سن المراهقة. لذلك، تعد مفاهيم الادخار والإنفاق والراتب ضرورية للأطفال ليتمكنوا من تقييم المال والاستهلاك بطريقة مسؤولة، ويكونوا واعين بما يكلفهم كسب المال.

المسؤولية

يجب أن يتعلم الأطفال أن يكونوا مسؤولين عن أفعالهم وواعين بأن كل شيء يقومون به له نتيجة. وتتمثل المسؤولية أيضا باحترام القواعد وتحمل واجباتهم، سواء من خلال الاعتناء بمتعلقاتهم أو تدريبهم الأكاديمي أو عملهم في المستقبل. لذلك، من المهم أن نعلم الطفل كيف يكون مسؤولا.

العاطفة

يعد التعاطف ميزة لا يمكن تعلمها دون وجود معلم نظرا لأن الأطفال يحتاجون إلى التعرف على عواطفهم فضلا عن مشاعر الآخرين. والتعاطف هو القدرة على وضع نفسك مكان الآخر، وهي قيمة أساسية لتكون قادرا على التفاعل مع الآخرين في أي بيئة اجتماعية.

ويعتبر تطوير التعاطف مهما في حياة الأطفال نظرا لأن ذلك لن يجعلهم يركزون على أنفسهم فحسب، وإنما أيضا ليكونوا قادرين على تقدير جميع الكائنات الحية سواء من هم على شاكلتهم أو أولئك الذين يختلفون عنهم. ولا يفوتنا التذكير بأن تعليم الأطفال لا ينتهي عندما يكبرون، إنه يستمر مدى الحياة.



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي