تشريع روسي جديد يسمح بحبس منتهكي الحجر الصحي 7 سنوات

2020-03-31 | منذ 11 شهر

صدق مجلس النواب الروسي، اليوم الثلاثاء 31 مارس/آذار، على تشريع لاحتجاز منتهكي الحجر الصحي، لفترة تصل إلى سبعة أعوام. وقال مجلس النواب، في بيان، إنه في حال انتهاك شخص لإجراءات الحجر الصحي، ما يؤدي لتفشي الفيروس، فإنه يمكن حبس هذا الشخص لمدة عامين.

وأضاف بيان المجلس أنه في حال أدى انتهاك الحجر لوفاة عدة أشخاص، سوف تصل فترة السجن لسبعة أعوام.

كما أصدر المجلس قرارات بشأن نشر المعلومات، ففي حالة تم نشر معلومات غير صحيحة، وتسببت في إيذاء صحة فرد، فإنه قد يتم سجن الشخص المسؤول عن نشر هذه المعلومات لفترة تصل إلى ثلاثة أعوام.

ووافق مجلس الدوما الروسي (الغرفة الأدنى بالبرلمان) اليوم، بصورة مبدئية، على مشروع قانون يتيح لرئيس الوزراء إعلان حالة الطوارئ بسبب وباء فيروس كورونا.

وقال المجلس، في بيان، إن رئيس الوزراء سيكون من حقه «تطبيق نظام حالة تأهب قصوى أو حالة طوارئ لكامل الأراضي الروسية أو لجزء منها، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.

كان رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين، أشار أمس إلى أن تدابير الإغلاق التي دخلت حيز التنفيذ بالفعل في موسكو يجب فرضها أيضاً في جميع أنحاء البلاد، لمنع تفشي الفيروس.

وفرضت روسيا قيوداً على حركة الدخول إليها، باستثناءات قليلة، مثل الدبلوماسيين والسلع المستوردة.

ولا يزال مشروع القانون يتطلب قراءتين إضافيتين في مجلس النواب. وهو أمر يُتوقع إتمامه قريباً. وبهذا الدعم، من المتوقع أن تتم الموافقة على مشروع القانون لاحقاً في مجلس الاتحاد الروسي (الغرفة العليا بالبرلمان)، ليوقع عليه الرئيس بعد ذلك ليصبح قانوناً نافذاً.

وبموجب القانون، فإن أي شخص يتبين أنه مذنب بنشر معلومات «خاطئة عمداً» تسببت بموت شخص، أو كانت لها نتائج خطيرة، يواجه السجن خمس سنوات، ودفع غرامة تصل إلى مليوني روبل (23 ألف يورو بحسب سعر الصرف الحالي).

وينص مشروع القانون أيضاً على أن أي مذنب بنشر معلومات تمس صحة الآخرين يواجه السجن ثلاث سنوات وغرامة تصل إلى 1.5 مليون روبل (17300 يورو)، وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وتشكل هذه البنود جزءاً من حزمة تشريعات تتضمن أيضاً عقوبات مشددة بحق من يخالف الحجر المفروض للحدّ من انتشار وباء «كوفيد - 19».

وروسيا، البالغ عد سكانها 144 مليون نسمة، سجلت حتى الآن 1836 إصابة بالفيروس و9 وفيات.

ودخلت العاصمة موسكو، وسكانها البالغ عددهم 12 مليون نسمة، الاثنين، بعزل شامل في إجراء اتخذته أيضاً 12 منطقة في البلاد لمنع تفشي الفيروس.

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي