حائز على جائزة نوبل للسلام يحذر من مخاطر فيروس كورونا على القارة السمراء

2020-03-30 | منذ 2 شهر

الطبيب الكونغولي الحائز على جائزة نوبل للسلام دنيس موكويغيآدم جابر

 

باريس- حذر الطبيب الكونغولي دنيس موكويغي الحائز على جائزة نوبل للسلام 2018، في مقابلة مع صحيفة لوموند الفرنسية، من مغبة الوضع الصحي في القارة الأفريقية في مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد، وطالب بالتحرك السريع لتفادي كارثة إنسانية.

ومن مشفاه في بانزي، شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، عبر أخصائي أمراض النساء، عن قلقه البالغ، موضحاً أن أفريقيا ليس لديها الوسائل الكافية لمواجهة هذا الوباء.

كما عبر الطبيب الكونغولي الشهير عن انزعاجه من الجدل الدائر حول استخدام عقار الكلوروكين كعلاج لفيروس كورونا. وقال “دعونا لا نضيع وقتنا في الجدل.. إذا كان لا بد من الاختيار بين السماح للمريض بالموت واستعمال علاج لا نمتلك بعد كل الضمانات بشأن فعاليته، ولكن تم التحقق من سلامته لفترة طويلة.. فإنه بين شرين يجب علينا أن نختار الأقل شرا.

وتابع دنيس موكويغي القول إن الواقع الأفريقي قاس والحجر الصحي المنزلي مستحيل عمليا.. فالناس فقراء ويعيشون يوم بيوم ولديهم حاجة ملحة للخروج من أجل الحصول على قوتهم. فكيف نطلب منهم الاختيار بين تجويع أنفسهم من خلال التزام المنزل أو المخاطرة بالموت من فيروس كورونا أثناء الخروج لكسب رزقهم؟ إنها معضلة رهيبة”.

وشدد الطبيب الكونغولي على ضرورة التركيز بأي ثمن على الوقاية لأن من الواضح أن الأفارقة ليس لديهم الوسائل لمواجهة الوباء.. “فالهياكل الصحية هشة في القارة السمراء وهناك شح في المعدات كذلك: الأقنعة والقفازات والكلور والمطهرات وأجهزة التنفس لعلاج المرضى”.

وأعرب موكويغي عن أمله في أن يتعلم الجميع من وباء كورونا، مؤكداً أن العالم بعد هذا الفيروس لن يكون هو نفسه.. يجب إعادة تأهيل مفاهيم المساواة والكرامة والتعاطف.

واليوم السبت، قال تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن فيروس كورونا امتد إلى عشرات الدول في أفريقيا حيث بلغت حالات الإصابة 2650 حالة والوفيات 49.

وأضاف أن المنظمة مستعدة لدعم كل الدول في مكافحة الفيروس. وقال إن على الدول التي تعاني أنظمتها الصحية من الضعف العمل بقوة لاحتواء انتشار المرض بين الحالات الأولية ومنع تفشيه في المجتمع.



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي