نتنياهو يخسر المواجهة معه بالضربة القاضية

الرئيس الإسرائيلي سيطلب الإثنين من غانتس تشكيل حكومة بعد تحالف الأحزاب العربية معه

2020-03-15 | منذ 8 شهر

بيني غانتس منافس نتنياهوالقدس المحتلة - نقل بيان رسمي عن الرئيس الإسرائيلي قوله، اليوم الأحد 15-3-2020، إنه سيطلب من بيني غانتس منافس نتنياهو محاولة تشكيل حكومة بعد انتخابات أجريت هذا الشهر.

وحصل غانتس، وهو جنرال سابق، في وقت سابق اليوم على دعم حزبين رئيسيين في سعيه للإطاحة بنتنياهو اليميني.

وقال مكتب الرئيس رؤوفين ريفلين في بيان: “غدا عند منتصف النهار سيكلف الرئيس بيني غانتس (رئيس حزب أزرق أبيض) بتشكيل حكومة”.

وفي وقت سابق من الأحد، استدعى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين كلا من رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو ومنافسه الرئيسي بيني غانتس لإجراء “محادثات عاجلة” لبحث تشكيل الحكومة المقبلة، بعد دعوات لتشكيل ائتلاف وحدة للتصدي لفيروس كورونا المستجد.

وذكر راديو الجيش الإسرائيلي، الأحد، أن أغلبية من 61 نائبا بالكنيست المؤلف من 120 عضوا أوصوا بأن يتولى تحالف الوسط الإسرائيلي “أزرق أبيض” بزعامة رئيس الأركان الأسبق بيني غانتس تشكيل ائتلاف حكومي.

وقال القومي المتشدد، وصانع الملوك، وزير الجيش السابق، أفيغدور ليبرمان، زعيم حزب إسرائيل بيتنا العلماني، إنه قدم التوصية إلى الرئيس رؤوفين ريفلين بتكليف غانتس.

ويأتي القرار من جانب ليبرمان، الذي فاز حزبه بسبعة مقاعد في انتخابات برلمانية ثالثة غير مسبوقة في الثاني من آذار/ مارس الجاري، بعد ساعات من تقديم كل الأعضاء الـ15 في القائمة المشتركة للأحزاب العربية بتزكية غانتس.

ويمنح تأييد عدوين لدودين، هما القائمة المشتركة (ائتلاف لأحزاب عربية)، وحزب إسرائيل بيتنا، غانتس ميزة تأييد 61 مقعدا من مقاعد الكنيست وعددها 120 مقابل 58 لنتنياهو.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي