بتكوين ترتفع في الهند وتربك أسواق العملات الافتراضية

2020-03-07 | منذ 5 شهر

ارتفع سعر "بتكوين" العملة الرقميّة المشفّرة بشكل حاد، وتعطلت الأسواق الافتراضية للعملات الرقمية بعدما ألغت المحكمة العليا الهندية الحظر عن التداول بالعملات المشفّرة.

ألغى قرار استئناف التداول بتلك العملات أمراً سابقاً من البنك المركزي الهندي صدر في أبريل (نيسان) 2018، منع بموجبه البنوك والمؤسسات المالية كافة من تقديم "كال الخدمات المتعلقة بالعملات الافتراضية".

بعد صدور الحكم الأخير يوم الأربعاء الماضي، ارتفعت قيمة "بتكوين" بحوالى 5 في المئة، وعادت مستوياتها إلى ما يفوق تسعة آلاف دولار للمرة الأولى منذ الشهر الماضي.

علاوة على ذلك، تلقت العملات المشفرة الأخرى دفعاً أيضاً، إذ ارتفع سعر العملات المشفّرة "أثير" (أثريوم) و"إكس آر بي" (ريبيل) و"بيتكوين كاش"، ما تراوح بين 4 في المئة و7 في المئة.

في تطوِّر متصل، رحبت شركات العملات الافتراضية وأسواقها بالقرار، على الرغم من مواجهتها بعض الصعوبات نتيجة ارتباك طاول بنيتها الشبكية الأساسية بسبب الزيادة المفاجئة في الطلب على خدماتها عبر الإنترنت.

ومثلاً، أعلنت "زيباي" الشركة الهندية الرائدة في مجال تبادل العملات الرقمية، أن خوادمها توقفت عن العمل متأثرةً بالعدد الفائض من المستخدمين الجدد الذين اشتركوا في عمليات التبادل، في الساعات التي تلت رفع الحظر عن العملات المشفرة.

وعلى "تويتر"، غرّدت الشركة أنه "في الوقت الحاضر، تجاوز حجم الأعضاء والأعضاء الجدد الذين يجرون عمليات تسجيل دخول إلى نظام "زيباي" أكبر تقديراتنا... لسوء الحظ، تعطّل النظام مؤقتاً، لكننا نعمل على إضافة موارد إضافية".

ووصف سوميت غوبتا، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "كوين دي. سي. أكس"، التراجع عن الحظر بأنه "يوم تاريخي، ليس فحسب بالنسبة إلى أوساط المتعاملين بالعملات المشفرة، بل أيضاً بالنسبة إلى البلد برمّته".

جدير بالذكر أن شركة غوبتا تشكل واحدة من أربع أسواق عملات رقمية مشفّرة في الهند قدمت التماساً إلى المحكمة العليا من أجل إلغاء حظر التداول بالعملات الرقمية الذي دام عامين.

وفي هذا الصدد، أفاد غوبتا إنه "سوف يتيح إلغاء الحظر من قِبَلْ المحكمة العليا فُرصاً جديدة للهند في ما يتعلق بالاستثمارات والنمو الاقتصادي والإدماج المالي، ونضج السوق".

أضاف، "طالما نظرنا إلى العملات المشفرة باعتبارها وسيلة محتملة لإطلاق حلم الهند المتمثل في أن يصل حجم اقتصادها إلى 5 تريليونات دولار، وسنواصل التزامنا بالعمل الدؤوب الضروري في سبيل تحقيق هذا الحلم".

يبقى أن منصة "وازر إكس" التبادل الرقمي الهندية وصفت القرار بأنه تأخر كثيراً. وكتب الرئيس التنفيذي للشركة في تدوينة، إن "العملات الرقمية المشفرة انتصرت في الهند. في الحقيقة، نادراً ما نحصل، كدولة، على فرصة للمشاركة في التقنيات الثورية".



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي