كرمتها الخارجية الأمريكية ..يمنية تفوز بجائزة المرأة الشجاعة

2020-03-04 | منذ 7 شهر


كرمت الخارجية الأمريكية، اليمنية ياسمين القاضي بجائزة المرأة الشجاعة في مقر الخارجية الامريكية.

وكرم وزير الخارجية مايكل ر. بومبيو، الفائزة اليمنية ياسمين القاضي في حفل اليوم الأربعاء أقيم بمقر الخارجية الأمريكية.

وقال ميلانيا ترامب، لسيدة الأولى للولايات المتحدة، إن الفائزة اليمنية كانت واحدة من أوائل النساء اللاتي كتبن مقالات في الصحف المحلية خلال احتجاجات الربيع العربي المؤيدة للديمقراطية في صنعاء.

وأضافت " عندما اندلعت الحرب الأهلية في اليمن في عام 2015، أنشأت ياسمين وشقيقتها انتصار مؤسسة مأرب للبنات"، والتي " تعمل مع كبار مسؤولي الجيش لمكافحة تجنيد الأطفال وحصلت على التزام الجيش بالإفراج عن أي طفل تم تجنيده أو احتجازه".

عززت الدعم للنساء النازحات بسبب النزاع بالتنسيق مع المجتمع المحلي والدولي. كما رفعت الوعي من خلال المشاركة في إنتاج فيلم حول الآثار السلبية للنزوح على النساء والأطفال.

وقالت ميلانيا ترامب، إن ياسمين لا تزال تقيم في اليمن، وهو مجتمع قبلي لا يشجع النساء على العمل في الأماكن العامة.

وأضافت أن ياسمين " تعمل على تغيير العادات الاجتماعية وأصبحت نموذجاً يحتذى به في مجتمعها.. تشجّع تمكين المرأة والمشاركة الفعالة في المجتمع المدني وعملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة وذلك في داخل اليمن وخارجها".

وتأتي جائزة المرأة الشجاعة الدولية المقدّمة من وزير الخارجية لتعترف بفضل النساء في جميع أنحاء العالم اللواتي أظهرن شجاعة وقيادة استثنائيتين في الدفاع عن السلام والعدالة وحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، واللاتي غالباً ما يتعرضن لمخاطر وتضحيات شخصية كبيرة.

ومنذ بدء هذه الجائزة في آذار/مارس 2007، اعترفت وزارة الخارجية بجهود 134 امرأة من 73 دولة وسيصل العدد هذا العام إلى 146 امرأة حاصلة على جائرة من 77 دولة.

وترشح البعثات الدبلوماسية الأمريكية في الخارج امرأة شجاعة من داخل البلدان المضيفة لهذه البعثات ويتم اختيار المرشحين النهائيين والموافقة عليهم من قبل كبار المسؤولين في الوزارة.

وبعد حفل جوائز المرأة الشجاعة الدولية، سيشارك الحائزون على 12 جائزة في برنامج الزائر الدولي القيادي (IVLP) يزورون من خلاله مختلف المدن في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وذلك قبل العودة مرة أخرى إلى لوس أنجلوس للانتهاء من برنامجهم في 16 آذار/مارس.

وحاز على الجائزة كل من ظريفة غفاري (أفغانستان) و لوسي كوتشاريان (أرمينيا) و شهلا همباتوفا (أذربيجان) و زيمينا غالارزا (بوليفيا) و كلير أودراوغو (بوركينا فاسو) و سايراجول ساويتباي (الصين) و سايراجول ساويتباي (الصين) و أمايا كوبينز (نيكاراغوا) و جليلة حيدر (باكستان) و أمينة خولاني (سوريا) ياسمين القاضي (اليمن) و الدكتورة ريتا نيامبينغا (زيمبابوي).

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي