أبرزها الزبادي.. 6 أطعمة تساعد في تخفيف حدة أعراض كرونزكرونز

2020-02-20 | منذ 7 شهر

آلاء نبيل

كرونز يعد من أخطر الأمراض التي تهدد صحة الجهاز الهضمي، خاصة أنه من أمراض المناعة الذاتية التي تتسبب في تآكل جدار الأمعاء، ويحتاج مرضى كرونز إلى نظام غذائي مختلف يساهم في تخفيف حدة الأعراض.

ومن الأطعمة التي تعمل تخفيف حدة الأعراض المصاحبة لكرونز، لدورها في السيطرة على آلامه المزعجة، وذلك وفقًا لما ذكره موقع healthline.

1- الزبادي

الزبادي اختيارًا رائعًا لمرضى كرونز وذلك لاحتوائه على البروبيوتيك والذي يساهم في تعزيز صحة الأمعاء، ولكن في حال المعاناة من مشاكل تتعلق بهضم بروتينات الألبان، يمكن تجنب الزبادي، لأنه قد يزيد من حدة أعراض الإسهال والغازات المرتبطة بكرونز.

2- الأسماك

قد تساعد الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والتونة في تقليل حدة الأعراض المصاحبة لكرونز لاحتوائها على أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات وقد تساعد في تقليل حدة الأعراض التي تنشط سريعًا.

3- الفواكه والخضروات

إن اتباع نظام غذائي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات يمكن أن يساعد  في تخفيف حدة الأعراض المصاحبة لكرونز، لغناها بالفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة وكلها مصادر تساعد على مكافحة الالتهابات.

4- الجزر المطبوخ

الجزر من الاختيارات المناسبة لمرضى كرونز لغناه بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات ومضادات الأكسدة المحاربة للالتهابات، وبالتالي يساهم في في تقليل حدة الأعراض، ولكن يفضل سلقه لضمان جعله طري وناعم ويسهل هضمه.

5- البطاطا

البطاطا من المأكولات التي تساهم في تخفيف حدة أعراض كرونز لغناها بالفيتامينات والمعادن، كما أنها مصدر جيد للبوتاسيوم، الذي يساهم في الحفاظ على توازن السوائل في حال وجود قرحة بالمعدة، ولكن يجب التأكد من التخلص من القشرة الخارجية للبطاطا.

6- الأطعمة منخفضة الألياف

يجب على مرضى كرونز الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف، والبحث عن الأطعمة قليلة الألياف القابلة للذوبان، لضمان سهولة هضمها، وحتى لا ترهق الجهاز الهضمي.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي