هل الكنتالوب يهيج القولون؟

الأمة برس
2024-05-21

تعبيرية (بيكسلز)

يعد الكنتالوب من الفواكه الصيفية المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائه على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم.

ورغم فوائد الكنتالوب، يتساءل بعض المصابين بالقولون العصبي عن إمكانية إدراجه في النظام الغذائي اليومي خلال فصل الصيف، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على حالتهم الصحية وفقاً لموقع الكونسلتو.

هل الكنتالوب ممنوع لمرضى القولون العصبي؟

في هذا الصدد، قال الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن مرضى القولون العصبي ليسوا ممنوعين من تناول الكنتالوب، مشيرًا إلى أنه آمن ومفيد لصحتهم.

وأضاف ناجي أن الكنتالوب يوفر لمرضى القولون العصبي حماية كبيرة ضد الإصابة بالإمساك، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من الألياف الغذائية.

وأكد استشاري التغذية العلاجية أن الألياف الغذائية المتوفرة في الكنتالوب تمثل أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، حيث تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

ومع ذلك، أوصى مرضى القولون العصبي بتناول الكنتالوب باعتدال، لأن الإفراط فيه يؤدي إلى زيادة حركة الأمعاء، مما يسبب الإصابة بالإسهال.

وأشار ناجي إلى أن الاعتدال في تناول الكنتالوب يساعد مرضى القولون العصبي على تحقيق أقصى استفادة ممكنة منه، موضحًا أن فوائده تتمثل في:

1- يقلل الكنتالوب من خطر الإصابة بالجفاف في الصيف، لاحتوائه على نسبة عالية من الماء اللازم لترطيب الجسم.

2- يلعب الكنتالوب دورًا كبيرًا في تقوية الجهاز المناعي، لغناه بفيتامين سي، الذي يعزز من قدرة الجسم على التصدي للبكتيريا والفيروسات.

3- يساعد الكنتالوب على فقدان الوزن، لانخفاض سعراته الحرارية، بالإضافة إلى قدرة أليافه الغذائية على تثبيط الشهية المفتوحة لساعات طويلة.

4- يتميز الكنتالوب بمحتواه العالي من فيتامين أ، الذي يساعد على تعزيز صحة العين وتقوية النظر والحد من الإصابة بأمراض الضمور البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي