احذر- 6 أمراض قد تمنعك من تناول الشمام

الأمة برس
2024-05-10

تعبيرية (بيكسلز)

يعتبر الشمام من الفواكه الصيفية المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائه على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم.

ومع ذلك، هناك أمراض قد تمنعك من تناول الشمام، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لموقعي "Every Day Health" و"Very wellhealth" و الرابطة الأمريكية للمتقاعدين AARP.

أمراض قد تتدهور عند تناول الشمام

1- مرض الكلى المزمن

يحظر على مرضى الكلى المزمن تناول الشمام، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من معدن البوتاسيوم، الذي يصعب على الكليتين لديهم طرد النسبة الزائدة منه عبر البول، بحسب المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى NIDDK.

2- فرط بوتاسيوم الدم

يجب على الأشخاص الذين يعانون من فرط بوتاسيوم الدم التوقف عن تناول الشمام، لأن البوتاسيوم المتوفر به قد يؤدي إلى تدهور حالتهم الصحية.

3- القولون العصبي

من الأفضل لمرضى القولون العصبي تجنب الشمام أو التقليل من تناوله، لاحتوائه على نسبة عالية من سكر الفركتوز، الذي يستثير بعض الاضطرابات الهضمية، مثل انتفاخ البطن وتقلصات المعدة.

4- حساسية الرجيد

تزيد حساسية الجريد من خطر تورم الفم والحلق والشعور بالحكة عند تناول بعض الفواكه، مثل الشمام، لاحتوائه على بروتينات تحفز الجهاز المناعي على إنتاج المزيد من مادة الهيستامين، التي تؤدي في الحالات الشديدة إلى المعاناة من صعوبة التنفس.

5- ضعف المناعة

قد يواجه أصحاب المناعة الضعيفة صعوبة كبيرة في التصدي لبكتيريا السالمونيلا التي تنمو على القشرة الخارجية للشمام، وتنتقل داخل الثمرة عند التقطيع.

6- ارتفاع ضغط الدم

إذا كنت تتناول مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين التي تخفض ضغط الدم المرتفع مع الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل الشمام، قد يحدث اضطرابًا خطيرًا في ضربات القلب.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي