حقائق مثيرة لا تعرفها عن جهازك الهضمي

الاسرة - الامة برس
2023-10-28

حقائق مثيرة لا تعرفها عن جهازك الهضمي(الاسرة)ط

لا تتوقف أمعاؤك عن العمل أبداً، وهذا ليس الشيء الأكثر روعة في الأمر، فجهازك الهضمي يعمل الآن وأنت تقرأ هذه الكلمات، وسيستمر في أداء وظيفته في هضم الطعام بقية النهار وطوال الليل أيضاً.. وسيعمل غداً بنفس الجدول الزمني على مدار الساعة. ولكن ماذا تعرف عن جهازك الهضمي؟

ربما لا تفكر كثيراً في هذا النشاط المستمر في أمعائك، إلا إذا واجهت مشكلة في هضم الشطيرة التي تناولتها على الغداء، أو بقية الليل كله تتقلب في الفراش بسبب الأكل الذي يرفض مغادرة جهازك الهضمي.

لكن الحقيقة هي أن جهازك الهضمي عبارة عن شبكة مذهلة من الأعضاء وجزء رائع من علم الأحياء البشري. تريد دليلاً؟.. إليك هذه الحقائق التسع:

لا تنخدع بوصف الحجم الذي يطلق على أمعائك الدقيقة، فهي ليست قصيرة كما تعتقد من وصف «الدقيقة»، بل إنها في الواقع طويلة بشكل مدهش.

إذا تم تفكيكها وانتشارها، ستغطي أمعاؤك الدقيقة 2800 قدم مربعة، وهي مساحة تعادل حجم ملعب تنس تقريباً. يتم استخدام كل هذه المساحة لمساعدة جسمك على امتصاص العناصر الغذائية بكفاءة مما تأكله وتشربه.

  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين أو النابروكسين، فالاستخدام المطول لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية يمكن أن يتداخل مع مخاط المعدة ويجعل البطانة عرضة لحمض المعدة.
  • بكتيريا تسمى هيليكوباكتر بيلوري، حيث أثبت طبيب أسترالي ذلك عن طريق شرب البكتيريا بنفسه، وفاز هو وزميله بجائزة نوبل لهذا الاكتشاف.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي