أطعمة يجب تناولها لتعزيز صحة الكبد

الجميلة - الامة برس
2023-10-23

أطعمة يجب تناولها لتعزيز صحة الكبد (الجميلة)

الكبد مسؤول عن أكثر من 500 وظيفة حيوية في جسمك، لذا من المهم أن تعتني به جيدًا. وتتمثل المهام الرئيسية للكبد في معالجة واستقلاب الدم وإنتاج الصفراء للتخلص من السموم. 

الكبد يحافظ على نظافة الجسم من الداخل. فهو يزيل السموم من الدم ويساعد الجسم على مقاومة الالتهابات عن طريق تعزيز المناعة وإزالة البكتيريا من مجرى الدم.

 الكبد أيضًا مسؤول عن تصنيع الكوليسترول والبروتينات التي تساعد على نقل الدهون عبر الجسم وتحويل السكر الزائد (الجلوكوز) إلى الجليكوجين - وهو شكل تخزين الجلوكوز في الجسم. وهذا يجعل الكبد جزءًا حيويًا من عملية الهضم.   

لا يوجد طعام واحد يدعم صحة الكبد، ولكن اتباع نظام غذائي متوازن يمكن أن يساعد في الحفاظ على الكبد في أفضل حالاته. وهذا يعني ملء طبقك بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والأسماك الدهنية. 

الأطعمة التي تحتوي على الألياف — مثل الخضروات والفاصوليا والمكسرات — تساعد في تحسين وظائف الكبد. عليكِ أيضًا اختيار الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية غير مشبعة، مثل الدهون الأحادية غير المشبعة ودهون أوميغا 3، بدلاً من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة أو الدهون المتحولة.  

عند اختيار المشروبات، يعتبر الماء دائمًا  أفضل خيار، كما تحتوي القهوة والشاي على مضادات الأكسدة التي تدعم صحة الكبد كما تعمل على ترطيبه. 








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي