علامات قد تشير إلى سرطان المبيض

الاسرة - الامة برس
2023-10-22

علامات قد تشير إلى سرطان المبيض(الاسرة)

الانتفاخ والتغيرات في عادات حركة الأمعاء والحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان.. جميعها من العلامات الشائعة لمتلازمة القولون العصبي أو تكيس المبايض أو حتى عدم تحمل اللاكتوز. ولكن عندما تستمر يمكن أن تكون أيضاً علامات على الإصابة بسرطان المبيض.

في بريطانيا وحدها، تشير التقارير إلى أن سرطان المبيض يقتل 11 امرأة كل يوم، وفي المتوسط 4000 امرأة سنوياً. كما تظهر الأرقام أن هذا المرض الخطير يقتل كل عام ثلاثة أضعاف هذا الرقم في الولايات المتحدة الأمريكية.

مع ذلك، أعراض سرطان المبيض ليست واضحة دائماً، مما يعني أنه غالباً ما يتم اكتشافه في وقت متأخر، عندما يكون في مرحلة من الصعب علاجه.

عادة ما يكون الانتفاخ علامة على الإمساك. لكن الانتفاخ المستمر، ليس الانتفاخ الذي يأتي ويذهب كل حين، هو أيضاً علامة رئيسية على سرطان المبيض. مع ذلك، امرأة واحدة فقط في بريطانيا، على سبيل المثال، تلاحظ الانتفاخ كأحد الأعراض الرئيسية لهذا المرض، كما جاء في تقرير جمعية سرطان المبيض الخيرية.

قد يكون التورم، أو الانتفاخ، ناتجاً عن احتباس السوائل، وهي حالة تسمى الاستسقاء، الذي يبطن جدار المعدة. وفي المراحل المتقدمة من سرطان المبيض يمكن أن يصبح الانتفاخ شديداً لدرجة أن البطن تصبح منتفخة بشكل واضح. وفي بعض الحالات يتم الخلط بينه وبين الانتفاخ الناجم عن الحمل. لذلك يحث الأطباء والمؤسسات المعنية بالتوعية على النساء اللواتي يعانين انتفاخاً شديداً أن يسعين للخضوع للفحص الطبي المناسب من أجل التأكد من الحالة والحصول على العلاج قبل فوات الأوان.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي