فوائد الكرز المتعددة.. يقي من فقر الدم ويعالج أمراض القلب

الرجل - الأمة برس
2023-08-31

تعبيرية (بيكسلز)

الكرز (cherry) فاكهة ذات مذاق حلو حيث يمكن إضافة الكرز ومنتجاته إلى العديد من الأطعمة للحصول على فوائده وطعمه الحلو. وفوائد الكرز عديدة فهو مفيد للرياضيين والرجال والحوامل، لذا سنتعرف على فوائد الكرز في مقالنا هذا.

ما هو الكرز وأنواعه؟

الكرز (cherry) هو ثمرة العديد من النباتات من جنس الخوخ Prunus من الفصيلة الوردية، وهو نبتة سمين (فاكهة ذات نواة)، اسمها العلمي هو (cerasus).

للكرز عدة أنواع تُصنف على حسب أشجار اللوزيات منها:

  1. الكرز الحامض (Prunus cerasus)، وهو باللون الأحمر الفاتح حتى بعد حصاده.
  2. الكرز الحلو (Prunus avium) يُعرف هذا النوع بالتحديد باسم "الكرز البري" في الجزر البريطانية، وهو ينمو خارج الزراعة، ويميل إلى اللون القاتم.
  3. الكرز الزخرفي أو "إزهار الكرز" وهذا نوع من الكرز المُزهر.

فوائد الكرز:

تعد الكرز إحدى الفواكه الصيفية، وتشتهر بمذاقها الحلو، وفوائد الكرز للصحة عديدة تعود على الجسم لاحتوائها على قيمة غذائية عالية ومتنوعة. والكرز يحتوي على العديد من العناصر الغذائية القيمة منها المعادن والفيتامينات بالإضافة إلى مضادات الأكسدة وجميعها تعطيه خواص وفوائد.

فوائد الكرز للدم:

ذكر موقع "healthline" أن الكرز مفيد للصحة حيث إنه يحتوي على عناصر غذائية مثل:

  1. %18 من فيتامين سي.
  2. %10 من البوتاسيوم.
  3. %5 من النحاس.
  4. %5 من المنجنيز

كما يضم العديد من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى المغنيسيوم والحديد والكالسيوم مما يجعل له فوائد عدة تتمثل في:

1. الوقاية من الأنيميا وفقر الدم.

2. يمد الجسم بالعناصر المعدنية اللازمة لإنتاج الدم.

3.  من فوائد الكرز للقلب أنه مفيد جدًا في الوقاية منها وعلاجها لاحتوائه على البوتاسيوم والألياف الغذائية وبعض الزيوت الخفيفة الطائرة، حيث إنه عند تناول الكرز فهذا يؤدي لتقليل مستويات الكولسترول في الدم، ومن ثم فهو يعمل على تعزيز صحة القلب.

وحيث إنه يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم يعمل على تنظيم مستويات ضغط الدم، وأيضًا بفضل مادة الميلاتونين التي تحمي من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، فضلاً على مركبات الأنثوسيانين التي تعد من المركبات الهامة لصحة القلب والوقاية من الأمراض التي تصيبه، وبهذا يحمي الإنسان من أمراض القلب والسكتات الدماغية، واحتوائه على مضادات الأكسدة القوية يحارب التهابات القلب.

4. تعمل أيضًا هذه الفاكهة على تحسين توازن الماء والكتروليت في الجسم وتساعد على خروج السوائل الزائدة، وتعزز حالة ووظيفة عضلات القلب.

5. يحتوي الكرز على الكثير من المعادن التي تُساعد على نمو وتقوية العظام مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، ذلك بالإضافة إلى مادة البورون (Boron)، والتي تعمل على زيادة صحة العظام عندما تستهلك جنبًا إلى جنب مع المغنيسيوم والكالسيوم.

6. لاحتواء الكرز على كمية عالية من مضادات الأكسدة القوية وخاصة الكاروتينات، فهو يعد مهمًّا جدًّا في الوقاية ضد علامات تقدم السن وخاصة التجاعيد.

7. يُعد الكرز مهمًّا جدًّا كغذاء الشعر لاحتوائه على عناصر غذائية مفيدة للشعر والحفاظ على صحته، مثل فيتامين أ الذي يعمل على تقوية الشعر وبُصيلاته، مع فيتامين ج الذي يمنع تقصف الشعر وتساقطه.

8. لاحتواء الكرز على فيتامين ج،  يُعد مضاد أكسدة قويًّا جدًّا فهو يُسهم في تكوين الكولاجين وتجديد الخلايا وتعزيز صحة البشرة والجلد والمفاصل والأوعية الدموية، ومواجهة الجذور الحرة التي قد تسبب التقدم في السن وعلامات الشيخوخة المختلفة.

9. وفيتامين ج يساعد على عملية شفاء الجروح والحفاظ على صحة اللثة والأسنان، وتناول كوب من الكرز الأسود يوفر ما يقارب 9.7 ملليغرام من فيتامين ج.

10. والكرز يحتوي على فيتامينات ب فهو يعمل على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس، ما يسهم في تجديد الخلايا ومن ثم تعزيز عملية نمو الشعر.

11. فضلاً على أنه يحتوي على فيتامين A،B،C وهي من العناصر التي تساعد على امتصاص الحديد بالدم بشكل أكبر، والجدير بالذكر أن الكريز يمكنه المساعدة على إيقاف النزيف.

​​​​فوائد الكرز للرجيم:

للكرز فوائد هائلة في الرجيم وحرق الدهون حيث أن طبيبك يحدد لك الكرز في برنامج الرجيم الخاص بك لاحتوائه على سعرات حرارية منخفضة وأنه خال من الدهون وهو مصدر جيد للألياف، وبهذا فهو يساعد على سد الشهية ما يقلل من تناول الطعام.

فضلاً على أن الكريز يساعد على التقليل من معدل السكر بالدم، حيث تؤكد دراسات أمريكية على أن تناول نظام غذائي منخفض السكر بالدم يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل أكبر مما يؤكد فوائد الكرز للتخسيس.

وبهذا فإن الكرز يحتل المرتبة الأولى بين الفواكه، ويُطلق عليه " السوبر" فهو يساعد على إنقاص الوزن وحرق الدهون بجدارة بكل أنواعه سواء (الأحمر، الأخضر، الأسود)، ولابد أن يصفه لك طبيبك المختص ضمن رجيم صحي لكي تستفيد منه حسب حالتك الصحية وطبيعة جسمك، حيث أنه إذا زاد معدله عن الطبيعي فهو يسبب العديد من أضرار الكرز.

لذلك يجب عليك ضم الكرز إلى روتين غذائك اليومي والتي ستساعدك على الاستمتاع بجسد رشيقك.

فتناول حبة واحدة من الكرز تم جسمك بحوالي 5 سعرات حرارية.

فيما يحتويكوب واحد من عصير الكرز  على 97 سعرة حرارية.

​​​​​​فوائد الكرز للسكري:

ومن فوائد الكرز للصحة أنه يُعطي لمرضي السكري حيث أنه يعمل على ضبط سكر الدم.

يحتوي الكرز على مركبات لها دور في ضبط مستوى سكر الدم بطرق مختلفة، وبالتالي تقدم فاكهة الكرز فوائد مختلفة لمرضى السكري. فيما يلي فوائد الكرز للسكري:

تحتوي فاكهة الكرز بأنواعها الحلوة و اللاذعة على مادة كيميائية تسمى الأنثوسيانين (بالإنجليزية: Anthocyanin)، التي تمنح الكرز لونه الأحمر، كما تعمل على تعزيز إفراز الإنسولين في الجسم والذي يُساعد  بدوره على التحكم في مستوى السكر في الدم.

ويحتوي الكرز على نسبة منخفضة نسبياً من السعرات الحرارية، إلا أنه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، مثل فيتامين سي، والبوتاسيوم، والكاروتينات (بالإنجليزية: Carotenoids)، ومركبات متعدد الفينول (بالإنجليزية: Polyphenols)، والتربتوفان، و السيروتونين، والميلاتونين. لذا يعتبر الكرز خيار صحي وجيد لمرضى السكري.

وقد أظهرت نتائج إحدى الدراسات أن الكرز يلعب دورًا هامًّا في السيطرة على مرض السكري، ويساعد على تقليل خطر المضاعفات التي قد تنتج عن داء السكري، حيث إذ تك أجراء مجموعة من التجارب على 36 ذكر من الفئران، وأوضحت النتائج التي أُجريت على فئران مُصابة بالسكري شُفيت تمامًا باستخدام المستخلص الإيثانولي لفاكهة الكرز لمدة 30 يوم.

كان هناك انخفاض كبير في نسبة السكر في الدم، وانخفاض في نسبة الألبومين المكروي (بالإنجليزية: Microalbumin) في البول، وزيادة في مستوى إفراز الكرياتينين في اليوريا.

فوائد الكرز للعظام:

أكدت الدراسات التي تم إجرائها على عدائي المسافات الطويلة أن الكرز اللاذع وعصير الكرز اللاذع قد يخفف الالتهاب ويهدئ العضلات المؤلمة بعد التمرين. 

ذلك نتيجة لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات أكسدة التي لها مفعول الأدوية المضادة للالتهابات كما أنه ليس له أي أثار جانبية ضارة.

وجدت دراسة أخرى أن تناول مسحوق الكرز اللاذع يعزز أداء العدائين اثناء أداء التمارين، فالعدائون الذين أخذوا المكمل لمدة 10 أيام قبل نصف ماراثون حصلوا على 13٪ من أوقات إنهاء السباق أسرع من أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي، وشعروا بألم أقل بعد ذلك.

فوائد عصير الكرز للكلى:

ومن فوائد الكرز للكلى فهو يعمل على حماية الكلى حيث:

  1. بفضل المواد التي يحتوي عليها يساعد الكرز على تنشيط الكلى.
  2. يعمل الكرز على تخليص الجسم من السموم، وهو ما يُحسن بالتابعية من وظائف الكلى الأساسية داخل الجسم.
  3. يُعد الكرز فاكهة ممتازة للحماية من الإصابة بحصى الكلى، إذ يزوّد الجسم بكمية لا بأس بها من السوائل. 

فوائد الكرز الأسود:

يتميز الكرز غامق اللون الأحمر المائل إلى سواد بكونه مصدرا رائعا للفلافونويدات وهي مضادات أكسدة قوية لها عدة فوائد قيمة تعود على الجسم بالنفع الشديد، كما يلي: 

محاربة السموم وتعزيز المناعة: 

حيث يحتوي الكرز الأسود على مجموعة من الفلافونويدات (Flavonoids) المضادة للأكسدة، مثل؛ الأنثوسيانين (anthocyanins)، وهي مركبات كيميائية مسؤولة عن إعطاء الكرز لونه الأحمر الداكن، والتي تدعم جهاز مناعة الجسم على مقاومة الأمراض والميكروبات و أي سموم خارجية أو جذور حرة.

الكرز يساعد في الوقاية من السمنة وعلاج بعض الأمراض المزمنة مثل؛ السكري (Diabetes).

المساعدة في الوقاية من مشكلات الجهاز الهضمي:

الكرز الأسود غني بالألياف الغذائية وهو ما يجعل فوائد الكرز للهضم كبيرة جدًا، إذ يساهم بشكل كبير في الوقاية من الإمساك وفي تعزيز صحة الهضم والجهاز الهضمي وتسهيل حركة الأمعاء وتلينها، وعادة ما يوصى بتناول حصص يومية من الألياف لا تقل عن 21-38 غرامًا.

فيما يُساعد تناول كوبًا واحدًا من الكرز الأسود على إمدادك بحوالي 2.9 غرام من الألياف الغذائية، لذا يجب عليك أن تضع الكرز الأسود ضمن نظامك الغذائي.

تعزيز صحة الجلد والمفاصل:

يُعد الكرز مصدرا عاليا من فيتامين ج، والمعروف بكونه مضاد أكسدة قويا جدًا ويسهم في تكوين الكولاجين وتجديد الخلايا وتعزيز صحة البشرة والجلد والمفاصل والأوعية الدموية، ومواجهة الجذور الحرة التي قد تسبب التقدم في السن وعلامات الشيخوخة المختلفة.

فوائد الكرز المجفف:

زيادة الوزن:

حيث يُعد الكرز المجفف مصدرا غنيا بالمغذيات والسعرات الحرارية بالإضافة إلى مذاقه الحلو، وهو من الأغذية التي تكون مركزة بالسعرات الحرارية وبكميات قليلة.

حيث عند تناولك ربع كوب من الكرز المجفف يحوي ما يقارب 133 سعرة حرارية، وهي ما يقارب ثلث إلى ربع كمية الفواكه اليومية الموصى بتناولها يوميًا، وينصح بتناوله لمن يطمحون إلى زيادة وزنهم أو من يعانون سوء التغذية أو الرياضيين. 

إنتاج الطاقة:

يعد الكرز المجفف مصدرا قيما لمعدن النحاس المهم في عملية إنتاج الطاقة في جسم الإنسان، فهو يدخل في عملية بناء الكولاجين المهم للخلايا والأنسجة القوية وخاصة خلايا البشرة والغضاريف.

فوائد الكرز للمناعة:

يعد الكرز أحد أحد المصادر الغنية بفيتامين أ، وفيتامين ج، أقوى مضادات الأكسدة، والتي تعمل على حماية الخلايا والأنسج، ذلك بالإضافة إلى مكافحة الجذور الحرة ومسببات المرض وتعمل على إزالة السموم من الجسم وتعزيز المناعة.

فوائد الكرز الأحمر :

الكرز بجميع أنواعه مفيد للأطفال والرجال والحوامل ويقي من بعض الأمراض مثل الأنيميا والقلب وغيرهما،  وهذه بعض فوائد الكرز الاحمر الصحية كما يلي:

  1. الكرز الأحمر غني بالألياف المهمة للحفاظ على المعدة فهو يساعد في عملية الهضم بشكل أفضل.
  2. يعطيك وزنا مثاليا ويحافظ على الوزن الصحي ويعمل على التقليل من دهون الجسم.
  3. يعمل على التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.
  4. يحمي من بعض أنواع السرطان.
  5. يعد الكرز الأحمر مصدرا جيدا لفيتامين سي ما يساعد على دعم الجهاز المناعي، والحماية من الأمراض الفيروسية.
  6. الكرز الأحمر يساعد على الوقاية من الإصابة بالبرد والإنفلونزا.
  7. يساعد على إنتاج الجسم للكولاجين، وهو البروتين اللازم للشفاء من الجروح.
  8. الكرز الأحمر يساعدك في التخلص من الأرق واضطرابات النوم.

تلخيصاً لما سبق :

الكرز بكل أنواعه لا يعد من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، بالمقارنة مع الفواكه الأخرى التي تحتوي على سعرات حرارية أقل لكل كوب (كوب من الشمام يحتوي على 53 سعرة حرارية، كوب من التفاح يوفر 57 سعرة حرارية، كوب من الفراولة يحتوي على 53 سعرة حرارية).

ويتوفر الكرز بعدّة أشكال، إذ يتوفر طازجًا، والذي يمكن استخدامه في صناعة المربى، والحلوى الهلامية، والمشروبات الغازية، بالإضافة إلى إمكانية طهيه، كما يتوفر مجمدًا، أو مجففًا، لاستخدامه في العديد من وصفات الطهي والحلويات.

يحتوي الكرز على مزيج فريد من البيوفلافونويد والعناصر المعدنية وفيتامين C، الذي له التأثير المضاد للالتهابات مثل الإيبوبروفين والباراسيتامول والعديد من الأدوية الأخرى غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي