TikTok ترفع دعوة قضائية لوقف الحظر في ولاية مونتانا الأمريكية

أ ف ب-الامة برس
2023-05-23

 

    يجادل TikTok بأن حظر مونتانا على تطبيقه يستند إلى تكهنات لا أساس لها من أن بيانات المستخدم معرضة للخطر لأن الشركة الأم ByteDance يقع مقرها في الصين(ا ف ب)   

رفعت TikTok، الاثنين22مايو2023،  دعوى قضائية في محكمة فيدرالية أمريكية لمنع ولاية مونتانا من تنفيذ حظر شامل على تطبيق مشاركة الفيديو.

جادل تيك توك في الدعوى بأن الحظر غير المسبوق ، المقرر أن يبدأ في عام 2024 ، ينتهك الحق المحمي دستوريًا في حرية التعبير.

وقال متحدث باسم تيك توك لوكالة فرانس برس "نعتقد أن التحدي القانوني الذي نواجهه سوف يسود بناء على مجموعة قوية للغاية من السوابق والحقائق".

وقع حاكم ولاية مونتانا جريج جيانفورتي على الحظر غير المسبوق ليصبح قانونًا في 17 مايو.

وقال جيانفورتي على تويتر إنه أيد الحظر من أجل "حماية بيانات سكان مونتانا الشخصية والخاصة من الحزب الشيوعي الصيني".

"لقد سنت الدولة هذه الإجراءات غير العادية وغير المسبوقة بناءً على لا شيء أكثر من تكهنات لا أساس لها من الصحة"، جادل TikTok في الدعوى القضائية التي رفعتها.

رفع خمسة من مستخدمي TikTok الأسبوع الماضي دعوى خاصة بهم ، طالبوا فيها محكمة فيدرالية بإلغاء حظر مونتانا للتطبيق ، بحجة أنه ينتهك حقوقهم في حرية التعبير.

تحاول الولاية ممارسة سلطة الأمن القومي التي لا يمكن أن تمارسها سوى الحكومة الفيدرالية وتنتهك حقوق حرية التعبير في هذه العملية ، كما تقول كلتا الدعويين المرفوعتين ضد ولاية مونتانا.

دعا TikTok المحكمة الفيدرالية إلى إعلان أن حظر مونتانا على تطبيقها غير دستوري ومنع الدولة من وضعه موضع التنفيذ.

تقول الدعوى التي رفعها مستخدمو TikTok: "لم يعد بإمكان مونتانا حظر سكانها من المشاهدة أو النشر على TikTok أكثر مما يمكنها حظر صحيفة وول ستريت جورنال بسبب من يملكها أو بسبب الأفكار التي تنشرها".

التطبيق مملوك لشركة ByteDance الصينية ويتهمه قطاع عريض من السياسيين الأمريكيين بأنه تحت وصاية الحكومة الصينية وأداة تجسس من قبل بكين ، وهو أمر تنفيه الشركة بشدة.

أصبحت مونتانا أول ولاية أمريكية تحظر TikTok ، حيث من المقرر أن يدخل القانون حيز التنفيذ العام المقبل مع تصاعد الجدل حول تأثير وأمن تطبيق الفيديو الشهير.

- مسألة قانونية -

سيكون الحظر بمثابة اختبار قانوني لحظر وطني للمنصة ، وهو أمر يدعو إليه المشرعون في واشنطن بشكل متزايد.

حظر مونتانا يجعله انتهاكًا في كل مرة "يصل المستخدم إلى TikTok ، أو يُعرض عليه القدرة على الوصول إلى TikTok ، أو يُعرض عليه القدرة على تنزيل TikTok."

يُعاقب على كل انتهاك بغرامة قدرها 10000 دولار يوميًا.

بموجب القانون ، سيتعين على Apple و Google إزالة TikTok من متاجر التطبيقات الخاصة بهما وستواجه الشركات غرامات يومية محتملة.

يسري الحظر في عام 2024 ، ولكن سيتم إلغاؤه إذا تم الاستحواذ على TikTok من قبل شركة تأسست في بلد لم تحدده الولايات المتحدة كخصم أجنبي ، كما ينص القانون.

يجب أن تتحرك القضايا بسرعة في المحكمة ، لأنها تركز على النقاط القانونية التي لا تتطلب جمع الكثير من الأدلة ، وفقًا لأستاذ القانون بجامعة ريتشموند ، كارل توبياس.

وقال توبياس: "هناك حجج دستورية مقنعة للغاية لصالح المدعين".

"الأول هو حرية التعبير ، والثاني هو أنه إذا كان الحظر مبررًا بالأمن القومي ، فهذه مسألة تخص الحكومة الفيدرالية وليس أي دولة منفردة".

القانون هو أحدث مناوشات في المبارزات بين TikTok والعديد من الحكومات الغربية ، مع حظر التطبيق بالفعل على الأجهزة الحكومية في الولايات المتحدة وكندا وعدة دول في أوروبا.

 






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي