هل المشروبات الغازية تسبب تساقط الشعر؟.. اكتشفي ذلك

زهرة الخليج - الامة برس
2023-04-25

هل المشروبات الغازية تسبب تساقط الشعر؟.. اكتشفي ذلك (زهرة الخليج)

على الرغم من التحذيرات التي تطال عشاق المشروبات الغازية من خطورة استمرار تناولها، فإن نسبة الإقبال عليها لاتزال مرتفعة، خاصة بعد انتشار الوجبات السريعة، التي تحظى بإقبال كبير من فئة الشباب والمراهقين.
وبينت دراسة حديثة، أصدرها باحثو جامعة تسينغهوا الصينية، أن من يتناول مشروباً غازياً واحداً في اليوم، سيكون أكثر عرضه للإصابة بتساقط الشعر بنسبة 57%، من الذين لا يفضلون هذا النوع من المشروبات.
وتؤكد الدراسة، التي نشرتها وكالة تشينوا الصينية للأخبار، أن المشروبات الغازية سبب رئيسي ومباشر للإصابة بالصلع، وتساقط الشعر لدى الرجال.

ويرد الباحثون سبب تأثير المشروبات الغازية على تساقط الشعر، لاحتوائها على نسب عالية من السكر المضاف، مشيرين إلى أن 25% من الأشخاص المعرضين للصلع، تظهر بوادر تساقط الشعر لديهم في العشرينات من أعمارهم.
واعتمدت الدراسة على سؤال المشاركين بها، عن عاداتهم الغذائية وأنواع المشروبات التي يتناولونها وعددها، فضلاً عن أسئلة تتعلق بنوع الشعر وشكله وكثافته، وطرق التعامل معه.
وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن 63% من البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً، يشربون مشروباً غازياً واحداً على الأقل بشكل يومي.

وخلصت الدراسة إلى أن تناول المشروبات السكرية، من مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع، يزيد خطر الإصابة بتساقط الشعر بنسبة 21%، في حين أن تناول أربعة إلى سبعة من المشروبات المحلاة زاد الخطر إلى 26%.
واللافت بشأن المشروبات الغازية، هو النتيجة التي توصلت لها مجلة "إيت ذيس نوت ذات"، الأميركية، المعنية بالصحة من كون المشروبات الغازية تزيد الشعور بالجوع بعد تناولها، ويرجع هذا الشعور إلى جملة أسباب، منها: أن المشروبات الغازية لا تحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات نافعة، خاصة البروتينات، عدا كون الصودا، وهي العنصر الأساسي فيها، يحتوي على كميات عالية من الفركتوز، الذي له تأثير الغلوكوز، ويزيد الشعور بالجوع كلما استهلك منه كميات أكبر.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي