منها غرامات ضخمة.. الاتحاد الأوروبي يخضع 19 منصة على الإنترنت لقواعد أكثر صرامة

أ ف ب-الامة برس
2023-04-25

 

    تؤثر القواعد الصارمة الجديدة للاتحاد الأوروبي على الأنظمة الأساسية بما في ذلك الخدمات من Amazon و Apple و Google و Meta و Microsoft (أ ف ب) 

حدد الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء 19 منصة على الإنترنت ، بما في ذلك Instagram و TikTok و Twitter ، على أنها تحتوي على أعداد كبيرة جدًا من المستخدمين ، وستخضع لقواعد تنظيمية أكثر صرامة للمحتوى.

تضم القائمة - التي تضم أيضًا خدمات Amazon و Google و Meta و Instagram و Microsoft - أكثر من 45 مليون مستخدم نشط شهريًا.

يضعهم ذلك في فئة بموجب قانون الاتحاد الأوروبي الجديد ، المعروف باسم قانون الخدمات الرقمية (DSA) ، الذي يفرض تدابير اعتبارًا من أغسطس مثل عمليات التدقيق السنوية وواجب التصدي الفعال للمعلومات المضللة والمحتوى الذي يحض على الكراهية.

وقال تييري بريتون ، مفوض السوق الداخلية بالاتحاد الأوروبي ، في بيان: "في غضون أربعة أشهر ، لن تتمكن هذه المنصات ومحركات البحث من التصرف كما لو كانت" أكبر من أن تهتم بها ".

وأضاف أن "نظام الإشراف الجديد هذا سوف يلقي بشبكة عريضة ومحكمة ويلتقط كل نقاط الفشل في امتثال المنصة".

المنصات التي تلبي عتبة 45 مليون وأكثر تشمل Twitter ، المملوك من قبل الملياردير الأمريكي Elon Musk ؛ بحث Google في Alphabet وخرائط Google و Google Shopping ووحدات Google Play بالإضافة إلى شركتها الفرعية على YouTube ؛ و Meta Facebook و Instagram.

والبعض الآخر هو LinkedIn التابع لشركة Microsoft ، ومتجر تطبيقات iOS من Apple ، والموسوعة عبر الإنترنت Wikipedia ، وتطبيق المراسلة Snapchat ، وموقع Pinterest للصور الإبداعية.

بموجب DSA ، يتم تصنيفها على أنها "منصة كبيرة جدًا على الإنترنت" (VLOP) أو "محرك بحث كبير جدًا على الإنترنت" (VLOSE).

معظم الشركات المدرجة في القائمة مقرها الولايات المتحدة ، لكن المنصات المملوكة للصين TikTok وموقع التجارة الإلكترونية AliExpress تتميز أيضًا.

كما أدرجت اللجنة متجر الأزياء الألماني على الإنترنت Zalando.

- غرامات ضخمة -

وقال بريتون للصحفيين يوم الثلاثاء إن فريقه سيجري "اختبارات ضغط" للتحقق من استعداد تويتر للامتثال "في نهاية يونيو".

وأضاف أن TikTok قد أعربت أيضًا عن اهتمامها بالتعاون لضمان الامتثال.

يأتي إعلان يوم الثلاثاء بعد الموعد النهائي في فبراير لشركات الإنترنت لنشر أرقام المستخدمين في أوروبا.

يحتوي DSA على مجموعة واسعة من الأهداف ، بما في ذلك إجبار المنصات على حماية الأطفال بشكل أفضل ، وتعزيز الشفافية حول الخدمات الرقمية ، وحظر بيع السلع غير الآمنة عبر الإنترنت ، والسماح للمستخدمين بمزيد من الخيارات عند الاتصال بالإنترنت في الاتحاد الأوروبي.

تسمح القواعد للاتحاد الأوروبي بفرض غرامات تصل إلى ستة بالمائة من المبيعات العالمية السنوية للمنصات على الانتهاكات المتكررة.

بحلول 25 أغسطس 2023 ، يجب أن يكون للمنصات التسعة عشر نظام امتثال مستقل مطبق وأن تقدم أول تقييم سنوي للمخاطر إلى المفوضية الأوروبية ، بما في ذلك كيفية التخطيط للتعامل مع المحتوى المتعلق بالصحة العقلية والعنف القائم على النوع الاجتماعي.

سيكون هناك بعد ذلك تدقيق ورقابة مستقلان من قبل اللجنة.

وقالت نائبة رئيس المفوضية مارجريت فيستاجر إن التعيينات كانت "خطوة كبيرة إلى الأمام" بالنسبة لـ DSA لتحقيق "شفافية ذات مغزى ومساءلة للمنصات ومحركات البحث ومنح المستهلكين مزيدًا من التحكم".

تشمل المنصات عبر الإنترنت التي تعلن أنها أقل من عتبة 45 مليون مستخدم موقع بث الموسيقى السويدي Spotify وتطبيق المواعدة الأمريكي Tinder ومنصة تأجير المنازل Airbnb.

وقال بريتون إنه يمكن إضافة "أربع إلى خمس" منصات أخرى إلى القائمة "في الأسابيع المقبلة" لكنه رفض ذكر أي منها.

يُعد DSA أحد قانونين رئيسيين أقرهما الاتحاد الأوروبي العام الماضي لكبح جماح المنصات الرقمية لحماية مستخدمي الاتحاد الأوروبي.

تُضاف الالتزامات الخاصة للمنصات الكبيرة جدًا إلى قواعد DSA التي ستنطبق على الجميع اعتبارًا من 17 فبراير 2024.

القانون الثاني ، قانون الأسواق الرقمية ، يحظر السلوك المناهض للمنافسة من قبل من يسمون "حراس بوابة" الإنترنت.

 









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي