أسباب ضيق التنفس المفاجئ عديدة.. اكتشفيها فبعضها خطير

سيدتي - الامة برس
2023-04-14

أسباب ضيق التنفس المفاجئ عديدة.. اكتشفيها فبعضها خطير(سيدتي)

ضيق التنفس هو الشعور بصعوبة التنفس وعدم الراحة. وإذا عانى الشخص من صعوبة في التنفس وضيق التنفس الحادّ في لحظة دقيقة وحديثة، يجب البحث عن سببها: مشكلة رئوية أو قلبية، نوبة قلق، إلخ. اكتشفي في الآتي أسباب ضيق التنفس المفاجئ:

ضيق التنفس هو الإحساس بصعوبة التنفس وعدم الراحة التي تحدث في حالة لا تسبب عادة أي صعوبة في التنفس.
يكون ضيق التنفس حاداً عندما يحدث في وقت محدد ويستمر من بضع ساعات إلى بضعة أيام. يمكن للشخص أن يحدد تاريخ ظهور الأعراض، ومعرفته إذا كانت هناك أسباب واضحة لذلك.
من هنا يمكن تمييز هذا الضيق في التنفس الذي يحدث فجأة (ضيق التنفس الحاد) من ضيق التنفس طويل الأمد (ضيق التنفس المزمن)، والذي يحدث تدريجياً في تطور أمراض القصبات الرئوية المزمنة أو أمراض القلب. إلى ذلك قد يهمك الإطلاع على أعراض ضعف عضلة القلب.

يعد ضيق التنفس الحديث أحد الأعراض التحذيرية. في الواقع، إنه يترجم حدوث مرض حادّ أو عدم علاج مرض رئوي مزمن أو مرض قلبي. يجب معرفة سببه، لأن الرعاية العاجلة قد تكون ضرورية.

الغرض من التنفس هو جلب الأكسجين الضروري إلى الدم عن طريق التكيف مع استهلاك الأكسجين في أنسجة وأعضاء الجسم.
- يشمل التنفس عضلات الجهاز التنفسي والصدر والرئتين.
- عملية التنفس تلقائية وطوعية، وهي تنشّط العضلات (البلعوم، العضلات الوربية والحجاب الحاجز) مما يسمح للهواء بالدخول إلى الرئتين. يحدث تبادل الغازات في الرئتين: يدخل الأكسجين الموجود في الهواء إلى الدم عبر أوعية صغيرة تسمى الشعيرات الدموية. ثم يدفع القلب الدم المؤكسج إلى جميع أعضاء الجسم.
- عادة ما يكون التنفس عملاً مريحاً.
يحدث ضيق التنفس عندما يكون هناك خلل بين احتياجات الجسم من الأكسجين وصعوبة الجهاز التنفسي في تلبية هذا الطلب. يحدث هذا الخلل فجأة في حالة ضيق التنفس الحاد، والذي قد يرجع إلى:
- شذوذ حديث في الشعب الهوائية.
- مرض حديث في غشاء الجنب أو الرئتين أو تفاقم مفاجئ لمرض قديم؛
- فشل القلب (المفاجئ أو بسبب عدم علاج مرض مزمن)، الذي لم يعد يضمن تدفق الدم الكافي.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي