كيف تتخلصين من الحازوقة؟.. إليك طرق سهلة وسريعة المفعول

سيدتي
2023-03-29

كيف تتخلصين من الحازوقة؟.. إليك طرق سهلة وسريعة المفعول(سيدتي)

تحدث الحازوقة أو الفواق نتيجة الانقباضات المتقطعة اللاإرادية للحجاب الحاجز، وهي ظاهرة تتأرجح بين مؤلمة ومزعجة والتي تظهر أحياناً في الوقت الخطأ. لحسن الحظ، هناك بعض الحيل للتخلص من الحازوقة بسرعة، تعرفي إليها في الآتي:

لإيقاف نوبة الفواق، يجب زيادة مستوى ثاني أكسيد الكربون في الدم. للقيام بذلك، استنشقي بعمق من خلال أنفك، واحبسي أنفاسك لبضع ثوانٍ (حوالي 5 ثوانٍ)، وازفري ببطء من خلال فمك. ثم، بمجرد إفراغ الرئتين، خذي نفساً عميقاً وانفخي كما لو كنت تطفئين شمعة. هذه الحيلة هي الأكثر سرعة، ولا تتطلب أي معدات.

حل آخر للتخلص من الحازوقة: استلقي على ظهرك واجلبي ركبتيك إلى صدرك لضغط الحجاب الحاجز، وهو عضلة الجهاز التنفسي الرئيسية الواقعة بين الصدر والبطن، أسفل الرئتين مباشرة. بالبقاء في هذا النحو لبضع لحظات، يجب أن يتوقف الحجاب الحاجز عن الانقباض.
هناك طريقة أخرى فعّالة للغاية: اطلبي من زوجك أو ابنتك تدليك الظهر، وبشكل خاص لوحي الكتف.

إن ترك السكر يذوب على اللسان سيحفز العصب المبهم، والذي يعمل بشكل خاص على إفراز المعدة وعلى الأحبال الصوتية. إذا زعزعتِ استقراره بسبب تناول السكر، فسوف يركز بشكل أقل على الحجاب الحاجز. مع القليل من الصبر، لا يجب أن يستمر الفواق بمجرد ابتلاع السكر. إذا استمرت الحازوقة، فمن الممكن إضافة عصير الليمون إلى السكر للحصول على التأثير المطلوب.

لإيقاف هذا المنعكس التنفسي، يمكنك سد أذنيك بأصابع السبابة لعدة ثوانٍ، وبعض الأعصاب المسؤولة عن اتصال الفواق بالأذنين. طريقة أخرى هي قرص أنفك والنفخ برفق كما لو كنت تحاولين فك أذنيك.

يؤدي الضغط الخفيف على مقل العيون بأطراف أصابعك إلى إبطاء معدل ضربات القلب، وفي الواقع يحفز العصب الحجابي، الموجود بين الرقبة والصدر والمسؤول عن شدّ الحجاب الحاجز.

لوقف الانقباضات المتقطعة، من المستحسن أيضاً الاستلقاء على ظهرك ووضع بعض مكعبات الثلج حول السرة المتصلة بالحجاب الحاجز والعصب الحجابي تشتيت التفكير عن الحازوقة أمر مهم. فالتفكير في ما أكلته في اليوم السابق للظهيرة من شأنه أيضاً أن يزيل الفواق. تماماً مثل ربط رباط الحذاء دون ثني ركبتيك وإخافة نفسك...








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي