إليكِ علامات العلاقة السامة.. وخطوات النجاة منها

نواعم
2023-03-20

إليكِ علامات العلاقة السامة.. وخطوات النجاة منها (نواعم)

يكون من الصعب على الشخص التمييز أنه في علاقة سامة، خاصة في العلاقات العاطفية طويلة الأمد، ومع ذلك فإن المشاعر المتضاربة والإحساس بعدم الأمان وأن هناك خطأ ما في العلاقة، يدفع الشخص للتحقق من مدى صحة العلاقة.

الحياة أقصر من إهدار سنوات في علاقة تمتص الطاقة وتستنزف الروح، لذا إذا كان لديكِ شك أنكِ في علاقة سامة، فالعلامات التالية يمكن أن تساعدك على حسم رؤيتك.
 
أي عنف جسدي هو دليل على أن هذه العلاقة سامة، لا تنتظري أن يتوقف الطرف العنيف عن الإساءة، ولا تستسلمي للأذى.من أهم علامات العلاقة السامة هو تعرض أحد الطرفين للنقد المستمر من شريكه. النقد المستمر على أبسط التصرفات يضعف ثقتك بنفسك، ويصيبك بالإحباط، لذا فهو علامة على أنكِ في علاقة سامة.
 
إذا كنتِ تشعرين أن شريكك يسيطر على حياتك، ويراقبك ويتحكم في قرارتك، ويتعامل معكِ كما لو كنتِ من ممتلكاته، فهذه علامة على أنكِ في علاقة سامة.
من الطبيعي أن يختلف الزوجين، ولكن من غير الطبيعي أن تكون الخلافات مستمرة، وأن تتم مناقشتها بحدة، بحيث تصبح الحياة الزوجية عبارة عن معارك مستمرة، فهذا دليل على أن العلاقة سامة.
 
إذا لاحظتِ أن دائرتك الاجتماعية المقربة مثل الأهل والأصدقاء محل الثقة، قلقون بشأن علاقتك، ومن وقت لآخر يلمحون بتحذيرات من هذه العلاقة، عليكِ أن تتوقفي قليلاً للتفكير فيما يشعرهم بالقلق، فقد يرون شيئاً لا تتمكنين من رؤيته بسبب الحب.
الكلام أسهل كثيراً من التنفيذ، خاصة عندما يكون الأمر بشأن علاقة سامة تسيطر على عقلك وحياتك لسنوات، ولكن هناك خطوات يمكن أن تساعدك على النجاة بمستقبلك.
 
هذه الخطوة ضرورية في حالة التعرض لعنف جسدي، يجب أن تبحثي عن مكان آمن تذهبي إليه لتكوني بأمان، فأنتِ لا تعرفين كيف سيتصرف الشريك العنيف إذا علم أنكِ ترغبين في الانفصال عنه.أنتِ بحاجة إلى دائرة اجتماعية محل ثقة من أجل دعمك ومساعدتك وحمايتك، فتواصلي مع أفراد عائلتك وأصدقائك المقربين واطلبي منهم الدعم.
 
الشخص السام يسيطر على عقلك، لذا من الممكن أن يقنعكِ بالاستمرار في العلاقة رغم الأذى الذي تتعرضين له، لذا اذهبي إلى معالج نفسي يساعدك على ترتيب أفكارك، وعلى التعامل مع الشخص السام بحكمة بحيث تخرجين من العلاقة بسلام.
الآن دور التعافي من أجل تخطي التجربة والمضي قدماً في حياتك، وهو ما لن يحدث إلا بعد أن تضعي نفسك أولوية، وتقدمي لنفسك الحب والقبول.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي