في سبيل تعزيز قوتها العسكرية الجوية.. قطر تبحث مع أمريكا تعزيز العلاقات العسكرية المشتركة

متابعات - الأمة برس
2023-03-19

مقاتلة قطرية من طراز ميراج 5-2000 (ويكيبيديا)

الدوحة - بحث قائد القوات الجوية القطرية اللواء الركن جاسم بن محمد المناعي، مع رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية الجنرال سي كيو براون جونيور، تعزيز العلاقات في المجالات العسكرية المشتركة بين البلدين.

جاء ذلك خلال الزيارة التي يجريها قائد القوات الجوية القطرية إلى الولايات المتحدة، بحسب ما أورد بيان صدر عن وزارة الدفاع القطرية اليوم الأحد.

وجرى خلال اللقاء "مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيزها وتطويرها"، وفق البيان.

ومنح رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية اللواء المناعي خلال الزيارة "وسام الاستحقاق الرئاسي؛ نظراً لمساهمته في تعزيز العلاقات بين الجانبين".

حضر اللقاء سفير دولة قطر لدى الولايات المتحدة الشيخ مشعل بن حمد آل ثاني، وملحق الدفاع لدولة قطر لدى الولايات المتحدة العميد الركن علي محمد الكواري.

وتتسم العلاقات بين البلدين في المجال العسكري بالتميز، إذ يتمركز نحو 13 ألف جندي أمريكي، أغلبهم من سلاح الجو، في قاعدة "العديد" على بُعد 30 كم جنوب غربي العاصمة الدوحة.

وتستضيف الدوحة القاعدة، التي تعد أكبر قاعدة جوية أمريكية خارج الولايات المتحدة، كما أعلنت الإدارة الأمريكية، في مارس 2022، دولة قطر حليفاً رئيسياً من خارج حلف الناتو.

وخلال الأعوام الثلاثة الماضية، عقد البلدان مجموعة شراكات عسكرية، ووقعا اتفاقيات ومذكرات تفاهم بهدف تخفيف الاحتقان في أزمات يهدد استمرارها أمن المنطقة واستقرارها.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي