الرئيس التنفيذي السابق لشركة شل يحصل على رواتب كبيرة بسبب ارتفاع أسعار النفط

أ ف ب-الامة برس
2023-03-09

    كانت حزمة رواتب بن فان بيردن ، الرئيس التنفيذي لشركة شل المتقاعد ، تبلغ 294 ضعف متوسط ​​الراتب في المملكة المتحدة ، وفقًا لما ذكره نشطاء. (ا ف ب)

لندن: قالت الشركة البريطانية، الخميس 9مارس2023، إن الرئيس التنفيذي لشركة شل المتقاعد حديثًا حقق ما يقرب من 10 ملايين جنيه إسترليني (12 مليون دولار) العام الماضي بعد أن سجلت عملاق الطاقة أرباحًا قياسية مع ارتفاع أسعار الطاقة ، مما أثار غضبًا وسط أزمة تكلفة المعيشة.

قالت شركة شل في تقريرها السنوي إن الراتب بالإضافة إلى علاوات بن فان بيردن قفزت بنسبة 53 في المائة من عام 2021.

وزاد صافي أرباح شل بأكثر من الضعف إلى مستوى قياسي بلغ 42.3 مليار دولار العام الماضي بفعل الارتفاع الصاروخي في أسعار النفط بعد أن غزت روسيا المنتج الرئيسي أوكرانيا مما أضر بالإمدادات.

كانت الحزمة الإجمالية التي حصل عليها الهولندي 294 ضعف متوسط ​​الراتب في المملكة المتحدة ، وفقًا لمجموعة الحملات البريطانية Global Witness.

وقالت المتحدثة باسم المجموعة أليس هاريسون في بيان "حصل الرئيس التنفيذي لشركة شل في عام واحد على ما يمكن أن يكسبه العامل البريطاني العادي في ستة أعوام."

وأضافت: "إنها علامة على مدى تعطل نظام الطاقة لدينا هو أن شركة شل وشركات الوقود الأحفوري الأخرى قد حققت أرباحًا قياسية من أزمة طاقة تجبر العائلات على الاختيار بين تدفئة منازلهم ووضع الطعام على المائدة".

من المقرر أن تكشف شركة BP المنافسة لشركة شل يوم الجمعة عن تفاصيل المكافآت في تقريرها السنوي الخاص بها ، حيث تشير التقارير إلى أن الرئيس التنفيذي برنارد لوني قد يحصل على مكافأة أقصاها 11.4 مليون جنيه إسترليني.

دعت جلوبال ويتنس حكومة المملكة المتحدة إلى توسيع ضرائبها المؤقتة على الأرباح الهائلة التي تتمتع بها شركات الطاقة لتشمل مكافآت التنفيذيين.

جادل زعيم الديمقراطيين الليبراليين ، وهو حزب سياسي بريطاني صغير ، بأن الأرباح الوفير يجب أن تساعد في خفض فواتير الوقود.

وقال إد ديفي يوم الخميس: "من المشين أن يجني رؤساء النفط والغاز الملايين من المكافآت بينما تكافح العائلات لتدفئة منازلهم".

من المحتمل أن يضطر ملايين البريطانيين إلى دفع المزيد مقابل الغاز والكهرباء اعتبارًا من الشهر المقبل حيث تخطط حكومة المحافظين لإلغاء بعض المساعدة المالية لخفض فواتير الطاقة.

تم استبدال فان بيردن ، الذي استقال في نهاية ديسمبر ، بالمدير التنفيذي لشركة شل وائل صوان.

 









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي