أشادة قطرية بالاتفاق بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية

متابعات - الأمة برس
2023-03-09

علم إيران (ا ف ب)

الدوحة - أشادت قطر بالاتفاق الذي توصلت إليه الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع إيران، داعية لمواصلة الحوار بين الجانبين لحل القضايا العالقة في البرنامج النووي الإيراني.

جاء ذلك في بيان ألقاه الأمين العام لوزارة الخارجية القطرية أحمد بن حسن الحمادي، أمام دورة مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقدة حالياً في فيينا.

وقال الحمادي: إن "الزيارة الناجحة التي قام بها المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي إلى طهران مؤخراً، ونتائج هذه الزيارة المتمثلة بالبيان المشترك الصادر عنها، وضعت الأساس لخطوات لاحقة لتيسير تعاون أوسع بين الجانبين من أجل الإسراع في حل قضايا الضمانات المتبقية".

وأثنى على الدور الذي تضطلع به الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تعزيز الاستخدام السلمي للطاقة، مشيداً بتجاوب المسؤولين في إيران بهذا الخصوص.

وأكد المسؤول القطري أن العمل المشترك وروح التعاون والتفاعل الإيجابي بين الوكالة وإيران، عبر احترام تام لولاية الوكالة ولحقوق والتزامات إيران، هو السبيل التي لا بديل عنها من أجل حل جميع قضايا الضمانات المعلقة وتهيئة المستلزمات الفنية لاستئناف العمل بخطة العمل المشتركة الشاملة.

وأشار إلى أن قطر تشجع بقوة جميع الدول على دعم هذا التوجه الجديد في العلاقة بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران في سبيل الوصول إلى حل دائم لجميع المشاكل التي اعترضت تنفيذ الاتفاقات السابقة.

وأكد الأمين العام لوزارة الخارجية أن قطر بذلت كل جهد ممكن، خلال السنوات الماضية، من أجل تقريب وجهات النظر بين أطراف خطة العمل الشاملة المشتركة، وستواصل هذا المسعى بالمستقبل.

وفي 4 مارس الجاري، توصلت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران إلى اتفاق يسمح لمفتشي الوكالة بإجراء مزيد من عمليات التفتيش على برنامج طهران النووي.

وقال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تصريحات صحفية آنذاك، إن إيران وافقت على إعادة توصيل كاميرات المراقبة في عدة مواقع نووية، وزيادة وتيرة عمليات التفتيش.

وجاء الاتفاق في ختام زيارة غروسي للعاصمة الإيرانية طهران استغرقت يومين، التقى خلالهما عدداً من المسؤولين الإيرانيين، في مقدمتهم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي