علاج الدودة الدبوسية عند النساء بالتفصيل وطرق الوقاية

سيدتي
2023-02-27

علاج الدودة الدبوسية عند النساء بالتفصيل وطرق الوقاية (سيدتي)

الدودة الدبوسية، هي ديدان بيضاء ضيقة تعيش في الأمعاء وتضع بيضها على الجلد حول فتحة الشرج، وتحدث العدوى بالدودة الدبوسية نتيجة ابتلاع بيضها عن طريق الخطأ.
في السطور التالية ستتعرفين على أعراض وطرق علاج الدودة الدبوسية عند النساء:

الأعراض الأكثر شيوعاً لعدوى الدودة الدبوسية، هي الشعور بالحكة حول فتحة الشرج، ومن الممكن أيضاً ألا يعاني المصاب بعدوى الدودة الدبوسية من أية أعراض.
وتشمل الأعراض الشائعة للدودة الدبوسية ما يلي:
-حكة قوية ومتكررة في منطقة الشرج؛
-ألم أو طفح جلدي أو تهيج جلدي آخر حول فتحة الشرج؛
-ظهور الديدان الدبوسية في منطقة الشرج؛
-النوم المضطرب نتيجة الحكة الشرجية وعدم الراحة؛
-ظهور الديدان الدبوسية في البراز.

يصاب المريض بالعدوى بالدودة الدبوسية عن طريق تناول بيض الدودة الدبوسية أو استنشاقه، وعادة ما تترسب هذه البويضات المجهرية على سطح ما بسبب شخص مصاب بالعدوى، ويظل البيض في الأمعاء حتى يفقس وينضج.
وتنتقل أنثى الديدان الدبوسية البالغة إلى القولون وتخرج من الجسم من خلال فتحة الشرج ليلاً، حيث تضع بيضها في ثنايا الجلد حول الشرج، ثم تعود من جديد إلى القولون، وغالباً ما يؤدي هذا البيض إلى الشعور بالحكة والتهيج في منطقة الشرج.
وعندما يقوم المصاب بعدوى الدودة الدبوسية بخدش المنطقة المصابة، ينتقل البيض إلى الأصابع وتحت الأظافر، ثم ينتقل إلى أي شيء يلمسه الشخص ويعيش على سطح داخلي، مثل القماش، لمدة 2 إلى 3 أسابيع.
ومن الممكن أيضاً أن يؤدي خدش المنطقة المصابة، ثم تناول الطعام إلى تناول بيض الدودة الدبوسية، مما يؤدي إلى تكرار الإصابة.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي