فوائد عشبة شوك الجمل عديدة وأبرزها علاج أمراض الكبد

سيدتي
2023-02-26

فوائد عشبة شوك الجمل عديدة وأبرزها علاج أمراض الكبد (سيدتي)

تعَدّ عشبة شوك الجمل عشبةً ذهبية في الطب الشعبي التقليدي؛ لدورها في علاج أمراض الكبد وأمراض أخرى.. عشبة شوك الجمل لها العديد من الأسماء مثل: خرشوف الجبل، والأرضي شوكي البري، وهي نبتة تنمو في أوروبا وآسيا وشمال أفريقيا.
تُعتبر عشبة شوك الجمل من الأعشاب الطبية القديمة، وهي تنتمي إلى العائلة النجمية (Asteraceae)، كما أنها مستخدمة عند الحضارات القديمة لعلاج مجموعة من أمراض الكبد منها: أمراض الكبد الالتهابية المزمنة، وأمراض الكبد الدهنية.. كما استُخدمت في علاج تلف الكبد الناجم عن المواد الكيميائية، وكذلك تلف الكبد الناجم عن تسمّم فطر أمانيتا، حسبما تشير اختصاصية التغذية رولا كمال، في حديثها لـ«سيدتي نت».. وتتابع الاختصاصية متحدثة بالتفصيل عن فوائد عشبة شوك الجمل، في الموضوع الآتي:

أثبتت الدراسات أهمية عشبة شوك الجمل كعلاج تكميلي ومساعد للعديد من أمراض الكبد، وبالتالي فهي تساعد في تقليل التهاب وتلف الكبد.. كما أثبتت دراسة أخرى، قدرتها على التخلص من السموم مثل: أماتوكسين Amatoxin الناتج عن بعض أنواع الفطر، والذي قد يكون تناوله قاتلاً.قد يكون لشوك الجمل التأثير الإيجابي والتكميلي لخفض مستويات السكر بالدم، لدى الأشخاص في مرحلة ما قبل السكري.. وذلك بفضل احتوائها على مركّبات لها تأثير مشابه لبعض أدوية السكري؛ حيث تعمل على تحسين حساسية الأنسولين وتقليل نسبة السكر في الدم.خفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.

  • * علاج اضطرابات الجهاز الهضمي؛ حيث تقلّل الشعور بالقلق والغثيان.
    * التقليل من الأعراض المرافقة لانقطاع الطمث.
    * التخفيف من أعراض الحساسية الموسمية.
    * تحسين الأعراض المرافقة لمرض الألزهايمر، ومرض التصلُّب اللويحي.
    * الوقاية من فقر الدم الانحلالي.
    * المساهمة في تخفيف السِمنة؛ لأنها تساعد على حرق الدهون.
    * الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.
    * المساعدة على إدرار الحليب لدى النساء المرضعات.

    ‏الجدير ذكره، أن المكملات الغذائية التي تحتوي على شوك الجمل، تتوافر في الصيدليات على شكل كبسولة، وتتراوح الجرعات من 175 مليجراماً إلى 1000 مليجرام.
  • ‏- تجنّب استخدام شوك الجمل لدى مرضى السكري؛ لأنها تقلل من نسبة السكر في الدم، وقد يؤدي كثرة استهلاكها لانخفاضه بشكل حادّ ومفاجئ.
    - يُمنع استخدام شوك الجمل من قِبل أيّ شخص قد يتحسّس منها.
    ‏- تجنّب استخدامها عند الإصابة بسرطان الثدي أو سرطان الرحم أو الأورام التي فيها لحمي؛ لأنها تحتوي على الإستروجين؛ مما يعقّد طريقة العلاج.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي