الحكومة القطرية تكشف عن 5 فئات مؤهلة للحصول على الإقامة الدائمة في قطر

متابعات - الأمة برس
2023-02-25

العاصمة القطرية، الدوحة (ا ف ب)

الدوحة - أعلنت الحكومة القطرية شروط وخطوات التقدم للحصول على الإقامة الدائمة في قطر لخمس فئات مؤهلة لذلك.

وقالت بوابة حكومة قطر الإلكترونية عبر حسابها على موقع "تويتر"، امس الجمعة، إن الفئات المؤهلة للتقدم للإقامة الدائمة في البلاد تشمل أبناء القطريات والقطريين بالتجنس، والمتزوجات من قطريين، والمتزوجين من قطريات، والمقيمين من مواليد قطر، والمقيمين من مواليد خارج قطر.

وأضافت أنه لا بد للمستخدم أن يمتلك بطاقة ذكية للاستفادة من هذه الخدمة، مشيرة إلى أنه يمكن الحصول على هذه الخدمة بعد اكتمال جميع متطلبات وخطوات منح الإقامة الدائمة، لافتة إلى أن الرسوم المقررة 3000 ريال قطري (نحو 800 دولار) لكل طلب.

وأوضحت أن خطوات التقدم تتضمن تسجيل الدخول بالبطاقة الذكية إلى بوابة الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية، واختيار "خدمات الإقامات"، ثم "الإقامة الدائمة"، واستخدام صفحة "خيارات الخدمة" لاستعراض الخيارات المتاحة لخدمة الإقامة الدائمة.

كما تتضمن الخطوات اختيار "طلب جديد"، وتحديد "الفئة المطلوبة" من قائمة الفئات المتاحة، ثم اختيار الأشخاص المراد تقديم طلبات جديدة لهم من "قائمة الأشخاص المؤهلين"، ثم سداد الرسوم المقررة بواسطة البطاقة الائتمانية أو بطاقة الخصم المباشر، ليعرض النظام بعدها رسالة تفيد إتمام الحركة بنجاح.

وأشارت بوابة حكومة قطر إلى ضرورة إرفاق الوثائق المطلوبة من اللجنة المسؤولة مع الطلب الإلكتروني.

يشار إلى أنه في العام 2018، أصدر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قانون منح الإقامة الدائمة للأجانب المقيمين في البلاد.

وبلغ عدد المقيمين في قطر من الوافدين الأجانب حتى نهاية العام 2021، قرابة 2.64 مليون نسمة، أي ما نسبته 88% من إجمالي سكان قطر.

وتتوزع جنسيات المقيمين على الهنود بأكثر من نصف مليون مقيم، ثم نيبال بنحو 400 ألف مقيم، والفلبين وبنغلادش، ووصلت أعدادهم إلى نحو 200 ألف مقيم، حسب بيانات رسمية قطرية.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي