تسلا تسجل ارباحا قياسية تؤكد التوقعات على المدى الطويل  

أ ف ب-الامة برس
2023-01-26

 

 

   يظهر الرئيس التنفيذي لشركة Tesla Elon Musk (C) في 24 يناير 2023 وهو يدخل محكمة كاليفورنيا حيث أدلى بشهادته في محاكمة على تغريداته في أغسطس 2018 قائلاً إنه كان يأخذ Tesla على انفراد (ا ف ب) 

أعلنت تسلا عن جولة أخرى من الأرباح الفصلية القياسية، الأربعاء 25يناير2023، بينما أكدت توقعاتها للنمو على المدى الطويل على الرغم من المخاوف بشأن المنافسة المتزايدة والرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي.

أعلنت شركة السيارات الكهربائية (EV) التابعة لشركة Elon Musk عن أرباح في الربع الأخير من العام بلغت 3.7 مليار دولار ، بزيادة 59٪ عن الفترة نفسها من العام الماضي ، حيث قفزت الإيرادات بنسبة 37٪ إلى 24.3 مليار دولار.

وجاءت النتائج مدفوعة بارتفاع بنسبة 31 في المائة في تسليمات السيارات مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

اعترفت شركة EV العملاقة ، التي أذهلت المستثمرين في وقت سابق من هذا الشهر بإعلانها تخفيضات في أسعار السيارات في الولايات المتحدة وأوروبا ، بوجود تحديات مثل ارتفاع أسعار الفائدة و "بيئة الاقتصاد الكلي غير المؤكدة".

وقالت تسلا إنها تعمل على تسريع "خارطة طريق خفض التكلفة" ، بينما تعمل على زيادة الإنتاج.

قال تيسلا: "في أي سيناريو ، نحن مستعدون لعدم اليقين على المدى القصير" ، مضيفًا أن "التحكم المستمر في التكلفة والابتكار في التكلفة" سيسمح لها بالتنقل في عام 2023 بشكل أفضل من المنافسين.

أثارت التخفيضات الأخيرة في الأسعار في الولايات المتحدة وأوروبا - التي أعقبت إجراءات مماثلة العام الماضي في الصين - جدلًا بين المحللين حول ما إذا كانت علامة على الضعف ، أم أنها تكتيك ذكي لزيادة حصتها في السوق.

روج ماسك لهذه الخطوة في مؤتمر عبر الهاتف يوم الأربعاء ، قائلاً إن تسلا شهدت زيادة في الطلبات منذ الإعلان عنها.

وقال الملياردير "السعر مهم حقا". "هذه التغيرات في الأسعار تحدث فرقًا حقًا بالنسبة للمستهلك العادي."

وصفت الشركة خطتها طويلة الأجل بأنها تسعى إلى زيادة نمو الإنتاج بنسبة 50 في المائة سنويًا في المتوسط.

أعاد تقرير أرباح Tesla يوم الأربعاء تأكيد تلك التوقعات طويلة الأجل ، لكنه قال إنه من المحتمل أن ينتج 1.8 مليون سيارة فقط في عام 2023 ، أي حوالي 31٪ أعلى من إنتاج عام 2022.

كما توقعت نموًا بنسبة 37 في المائة في الولادات ، عند 1.3 مليون.

- مغازلة الجدل -

لاحظ ماسك أن إنتاج Tesla مقيد بسلسلة التوريد على مستوى الاقتصاد ونقص المواد الخام ، لكنه قال يوم الأربعاء أن الإنتاج قد يصل إلى مليوني في عام 2023 إذا كان هناك "عام سلس" خالي من المفاجآت التخريبية.

أكدت Tesla خططها لإطلاق إنتاج Cybertruck في عام 2023 في مصنعها الضخم في تكساس.

قال ماسك إن أحجام الشاحنة الإلكترونية لن تكون مهمة في عام 2023 ، لكنها ستكون ذات مغزى في عام 2024.

وصف جاريت نيلسون ، محلل أبحاث CFRA ، توجيهات تسلا بأنها "مختلطة" ، مع 2023 مجلدًا خجولًا من التقديرات ولكن تأكيد إنتاج Cybertruck "إيجابي كبير".

تراجعت أسهم Tesla بنحو 50 في المائة عن مستواها قبل عام ، مما يعكس مخاوف بشأن إدخال المركبات الكهربائية من شركات صناعة السيارات الأخرى ، والعرقلة من تباطؤ الاقتصاد والقلق من أن مساعي Musk الأخرى مثل إدارة Twitter تعيق الشركة.

كان استحواذ ماسك على تويتر بقيمة 44 مليار دولار مجرد واحدة من الخلافات العديدة المحيطة بالملياردير الذي لا يمكن التنبؤ به.

لكنه دافع عن الصفقة يوم الأربعاء ، قائلاً إن عدد متابعيه على تويتر "يتحدث عن نفسه" ويفيد تسلا.

كان ماسك في المحكمة هذا الأسبوع لمعالجة مسألة شائكة أخرى: دعوى قضائية رفعها مستثمرون يجادلون بأن تصريحات ماسك في عام 2018 حول احتمالية أخذ Tesla خاصة كانت احتيالية ومسؤولة عن خسائرهم.

شهد ماسك أن تغريدة حول جعل Tesla خاصة عند 420 دولارًا للسهم لم تكن مزحة وأن صندوق الثروة السيادية في المملكة العربية السعودية كان جادًا في مساعدته على القيام بذلك.

وقفزت أسهم Tesla 4.6 في المائة إلى 151.02 دولارًا في تعاملات ما بعد الإغلاق يوم الأربعاء.

 









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي