شركة رجل الأعمال الهندي Adani تسعى إلى الحصول على مليارات من المستثمرين

أ ف ب-الامة برس
2023-01-19

 

    يمتلك Gautam Adani حاليًا 73 بالمائة من شركة Adani Enterprises (ا ف ب)   

نيودلهي: أطلق التكتل الرائد الملياردير الهندي غوتام أداني أكبر عملية بيع ثانوية للأسهم في البلاد، الخميس19يناير2023، حيث تسعى إلى تعزيز ميزانيتها العمومية وتوسيع قاعدة مساهميها.

ستقدم Adani Enterprises للمستثمرين ما قيمته 200 مليار روبية (2.5 مليار دولار) من الأسهم الجديدة بسعر مخفض ، حيث تتطلع إلى خفض ديونها المتضخمة والمزيد من التوسع في الوقود.

يأتي ذلك بعد أن ارتفع سعر سهم الشركة بأكثر من 1000 في المائة في أكثر من عامين بقليل.

عداني ، 60 عامًا ، هو ثالث أغنى شخص في العالم ، حيث تقدر ثروته الصافية بـ 126 مليار دولار وتتراوح فوائده من مناجم الفحم الأسترالية إلى أكثر موانئ الهند ازدحامًا.

يمتلك حاليًا 73٪ من شركة Adani Enterprises.

يشير السعر إلى خصم من تسعة إلى 13 بالمائة من سعر إغلاق سهم Adani Enterprises عند 3595.35 روبية يوم الأربعاء ، وفقًا لنشرة الاكتتاب المقدمة في البورصات ، مع عرض مستثمري التجزئة خصمًا إضافيًا بنسبة 2 بالمائة.

على غير العادة ، سيتعين على المتقدمين دفع 50 في المائة فقط مقدمًا ، والباقي مستحق على أقساط.

وقال المدير المالي Jugeshinder Singh في إفادة إعلامية: "هذا يسمح لنا بزيادة مشاركة الأم والأب الهندي العادي العادي كمساهمين في Adani Enterprises".

"إنه أحد الأهداف الشاملة لمؤسسنا ، من المهم جدًا بالنسبة له أن تصل القدرة على تكوين الثروة إلى أبعد ركن في الهند."

لكن الأسهم انخفضت بنسبة أربعة في المائة في بورصة بومباي يوم الخميس ، وقال محلل السوق آرون كيجريوال إن الشركة بحاجة إلى "خطة ب" إذا انخفض السعر إلى ما دون سعر العرض.

وقال كيجريوال "يريدون أن ينضم مستثمر التجزئة إلى عربة التسوق. الفكرة جيدة لكنهم سيحتاجون على الأقل خمسة ملايين متقدم للحصول على جزء البيع بالتجزئة".

"إذا أدى شيء ما إلى خفض السعر ، فيجب أن يكونوا مستعدين للخطة ب."

وقالت الشركة إن ما يقرب من 109 مليار روبية - 54 في المائة - من المبلغ الذي تم جمعه سيُستخدم لتمويل النفقات الرأسمالية للشركات التابعة لمجموعة Adani بما في ذلك مشاريع الطرق والمطارات والهيدروجين الأخضر.

وخصص 41.65 مليار روبية أخرى لسداد قروض الشركات.

أظهرت الإفصاحات المالية أن صافي ديون شركة Adani Enterprises بلغ 295.7 مليار روبية بنهاية سبتمبر.

وقال كيجريوال لوكالة فرانس برس: "لطالما كانت المخاوف هي ديون المجموعة وأن الأسهم يتم تداولها بشكل ضعيف" ، مضيفا أن البيع سيحسن كلا المقياسين.

يفتح العرض العام الجمعة المقبل ويغلق في 31 يناير.

 








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي