أهم فوائد صحّية للتوت البري

ELLE العربية
2023-01-10

أهم فوائد صحّية للتوت البري (ELLE العربية)

أثبتت معظم الدراسات العلمية أن اتباع نظام غذائي غني بالتوت البري الأزرق يخفض مستويات الكوليسترول في الدم، كما يساعد على التحكم في نسبة الجلوكوز والأنسولين، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري ويقضي على دهون البطن.
التوت البرّي ليس فقط لذيذًا، بل له بعض الفوائد المفيدة بشكل مدهش والتي تشمل:

التوت الأزرق غني جدًا بمضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين وفيتامين سي ومركب ب وفيتامين هـ وفيتامين أ والنحاس والسيلينيوم ، والزنك والحديد، وبالتالي يعزز جهاز المناعة ويمنع العدوى. بمجرد أن تكون مناعتك قوية ، لن تصابي بنزلات البرد والحمى وجميع الأمراض المعدية الفيروسية والبكتيرية.

يمكن أن يخفّض التوت البري مستويات الكوليسترول الضار الذي يتراكم في الشرايين ويسدها. يُعد مرض الشريان التاجي من أمراض القلب الخطيرة. إن تناول كوب واحد من التوت الأزرق يوميًا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 15٪.. تحتوي فاكهة التوت البري على مضادات أكسدة قوية (الأنثوسيانين) ، مما يقلل بشكل كبير من مستوى الكوليسترول السيئ في جسم الإنسان. بالإضافة إلى أنه يعزز تدفق الدم السلس في الشرايين. الأنثوسيانين مسؤول أيضًا عن إعطاء التوت الأزرق لونه النابض بالحياة. كما أنه يزيل الجذور الحرة من الدم ويقي الجسم من الأمراض المختلفة.

التغذية هي جانب أساسي للحفاظ على التمثيل الغذائي الصحي في الجسم. التوت البري غني بالعناصر الغذائية مثل المنغنيز والبوتاسيوم المفيدان لعملية الأيض. يؤدي انخفاض مستوى البوتاسيوم في الجسمك إلى انخفاض انتاج الأنسولين وبالتالي ارتفاع مستويات السكر في الدم. لسوء الحظ ، يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى زيادة فرص الإصابة بمرض السكري من النوع 2. التوت البري غني بالبوتاسيوم والعناصر الغذائية الأخرى التي قد تساعدك على الوقاية من مرض السكري. من ناحية أخرى ، يساعد المنغنيز في الاستفادة من الفيتامينات الأخرى المختلفة مثل الثيامين. كما أنه يفيد الجسم عن طريق تحسين وظائف الكبد.

تناول العنب البري له تأثير مضاد للشيخوخة على الجسم. يرجع ذلك إلى وجود البتروستيلبين والأنثوسيانين. نصف كوب من هذا التوت اللذيذ يحتوي على 42 سعرة حرارية. 24٪ من فيتامين سي الذي يحتاجه الجسم يوميًا. هذا هو المفتاح لتعزيز إنتاج الكولاجين للحفاظ على صلابة ومرونة الجلد والحفاظ على نضارة البشرة وشبابها مع إصلاح الخلايا التالفة بشكل أسرع.

تشير الدراسات إلى أن التوت البري يمكن أن يعدل مسارات الإشارات التي تشارك في الالتهاب وبقاء الخلية. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يعزز المرونة العصبية وخصائص الحماية العصبية. لذلك ، يساعد التوت الأزرق أيضًا في مكافحة الأمراض التنكسية العصبية.

تساعد مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في فاكهة التوت على إزالة الجذور الحرة. يمكن أن تسبب هذه الجذور الحرة ضررًا شديدًا للحمض النووي الخاص بك وتؤدي إلى حالات سرطانية. وبالتالي ، فإن تناول العنب البري بانتظام سيفيد الجسم لمحاربة الخلايا السرطانية. تشير الدراسة أيضًا إلى أن فيتامين C الموجود في العنب البري قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان الرئة لدى الأشخاص الذين يدخنون. بالإضافة إلى ذلك ، قد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الفم والمعدة.

يحتوي العنب البري على مركبات الفلافونويد. تعتبر مركبات الفلافونويد من مضادات الأكسدة القوية التي تقلل من خطر الإصابة بالمشاكل الإدراكية. تُعتبر الفلافون والأنثوسيانين الموجودة في فاكهة التوت من أكثر مضادات الأكسدة فعالية. كما تحمي الأنثوسيانين الموجودة في العنب البري وتقوي الروابط بين الخلايا العصبية ، مما يجعل التواصل أسهل. وبالتالي ، تحسين وظائف المخ والذاكرة.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي