رغم فوائده.. الإكثار من البطيخ أضراره كبيرة

زهرة الخليج
2022-12-31

رغم فوائده.. الإكثار من البطيخ أضراره كبيرة (زهرة الخليج)

رغم المزايا الكثيرة للبطيخ، الذي يعتبر من أهم الفواكه الصيفية، والذي لطالما تم التغني بكونه فاكهة صحية تحمل الكثير من المزايا للجسم، وتساعد بتحسين صحته بسبب احتوائه على الفيتامينات المختلفة، ومضادات الأكسدة وعنصر الليكوبين، إضافة لكونه فاكهة غنية بالمعادن، وتشكله من الماء بنسبة تفوق 90%- فإن للبطيخ أيضاً أضراراً قد تظهر في حال الإفراط في تناوله، ومن أبرزها ما يلي:

من المعروف أن البطيخ يتشكل بشكل رئيسي من الماء والألياف، وقد يؤدي الإفراط في تناوله إلى اضطرابات بالهضم تكون بعدة أشكال مختلفة، مثل: الانتفاخ والغازات وعسر الهضم.

وتعتبر الإصابة بالإسهال أبرز أضرار البطيخ على الإطلاق، بسبب كميات الماء الكبيرة، التي يتكون منها، ووجود عنصر الليكوبين، وهو الذي تؤدي كثرته للسيولة في عمليات الإخراج.

هذه ليست قاعدة عامة، وإنما تعنى بالأشخاص الذين يعانون بالأصل مشاكل في الكبد، وأيضاً أولئك الذين يكثرون من شرب الكحوليات، وهؤلاء سيكونون عرضة للإصابة بالتهابات الكبد في حال أفرطوا في تناول البطيخ.

لا تعتبر هذه الحالة شائعة بشكل كبير، لكن كثرة تناول البطيخ قد تسبب إصابات مختلفة، من أبرزها الترطيب المفرط "فرط الترطيب" (Over-Hydration)، أو ما يعرف أيضاً باسم "التسمم المائي" (Water Intoxication)، وتحدث عندما يحتوي الجسم على كميات مياه زائدة عما يحتاجه الجسم، ما يقلل من عنصر الصوديوم في الدم، ما يسبب الإرهاق الشديد وانتفاخ القدمين واعتلال الكُلى.

رغم أن البطيخ غني بالبوتاسيوم المسؤول عن حفظ توازن ما يعرف باسم "الشوارد" أو "الكهارل" (Electrolyte)، وهي الشحنات الكهربية الخفيفة التي تقوم بنقل الإشارات والعناصر بين أجزاء الجسم.

ورغم أهمية هذه المادة وآثارها الإيجابية الكبيرة، فإن زيادة وجودها في الجسم عن الحد الطبيعي يؤدي إلى مشاكل تؤثر على أداء وظائف القلب، مثل: اختلال ضربات القلب، وضعف النبض، وبالتالي تأثر الأوعية القلبية والدموية.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي