أسهم شركة Nike ترفع مع أعلى التقديرات للأرباح على الرغم من تخمة المخزون

أ ف ب-الامة برس
2022-12-21

 

    أعلنت شركة Nike عن نتائج أفضل من المتوقع على الرغم من الخصومات الكبيرة بسبب وفرة السلع (أ ف ب) 

ارتفعت أسهم Nike يوم الثلاثاء 20ديسمبر2022، بعد أن أعلنت عن نتائج أفضل من المتوقع على الرغم من تضرر هوامش الربح من الخصومات الثقيلة بسبب فائض المخزون.

كانت الشركة الرياضية العملاقة واحدة من العديد من العلامات التجارية البارزة التي أشارت إلى وجود فائض في العرض ، وهي ديناميكية فرضت عروضًا ترويجية سخية بشكل خاص على بعض السلع ، خاصة الملابس التي لم يتم مواسمها.

وصف المسؤولون التنفيذيون في نايكي أصعب تجاوزات العرض بأنها "ورائنا" ، مضيفين أن المخزونات المتاحة - رغم أنها لا تزال مرتفعة - عند أدنى مستوياتها في أربعة أرباع.

وبلغت أرباح الربع المنتهي في 30 نوفمبر 1.3 مليار دولار ، وهو نفس الرقم في الفترة نفسها من العام الماضي بينما قفزت الإيرادات بنسبة 17 في المائة إلى 13.3 مليار دولار. وتصدرت النتائج التقديرات في أرباح وإيرادات السهم.

قال المدير المالي ماثيو فريند: "يستمر طلب المستهلكين على مجموعة علامات Nike التجارية في دفع زخم عمل قوي في بيئة ديناميكية". "ما زلنا نركز على ما يمكننا السيطرة عليه".

في أعقاب مشاكل سلسلة التوريد في عام 2021 ، زاد تجار التجزئة من عمليات التسليم في عام 2022 لكنهم كافحوا لمواءمة عرض المنتجات مع الطلب.

قالت نايكي إن هامش الربح الإجمالي لشركة Nike في الربع الأخير انخفض مقارنة بالربع السابق بسبب عمليات الشطب الواسعة ، خاصة في أمريكا الشمالية.

كما تعرضت هوامش الربح لضغوط بسبب ارتفاع تكاليف الشحن والخدمات اللوجستية ، فضلاً عن زيادة نفقات التسويق.

لكن هذه الديناميكيات قوبلت بالطلب القوي في معظم الأسواق ، بما في ذلك أمريكا الشمالية ، حيث ارتفعت المبيعات بنسبة 30 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

في الصين ، حيث تراجعت نتائج Nike بسبب القيود المتكررة لـ Covid-19 ، تراجعت المبيعات بنسبة ثلاثة بالمائة. ومع ذلك ، كان ذلك أفضل من انخفاض بنسبة 16 في المائة في الربع السابق.

لكن فريند ألمح إلى جر ارتفاع أسعار المستهلك ، قائلاً إنه بينما شهدت الشركة قوة خلال الربع الأخير ، "لم تنحسر تلك المخاوف الكلية."

ونتيجة لذلك ، تخطط نايكي لإعادة التخزين عند مستويات "حذرة" خلال الأشهر الستة المقبلة ، حسبما قال فريند.

وقال Friend إن الشركة تخطط أيضًا لمزيد من إجراءات التصفية خلال الفصل الدراسي القادم ، والتي ينبغي أن تؤدي إلى ضغوط هامش ربح مماثلة للربع المنتهي لتوه.

وقفزت الأسهم 12.9 بالمئة إلى 116.50 دولار في تعاملات ما بعد الإغلاق.

 







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي