هذا ما يحدث لجسمك عند تناول بذور البطيخ

زهرة الخليج
2022-12-13

هذا ما يحدث لجسمك عند تناول بذور البطيخ (زهرة الخليج)

هل سبق لك أن قمت بتناول بذور البطيخ أم تقوم برميها؟ كما اتضح، أنها تقدم للصحة العامة العديد من الفوائد، حيث يوفر الكوب الواحد أكثر من 30 غراماً من البروتين، و16 غراماً فقط من الكربوهيدرات، وفقاً لبيانات "My Food Data".

تحتوي بذور البطيخ على جرعات كبيرة من المغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك وفيتامينات (ب) المركب، كما أنها غنية بالبروتين وقليلة السعرات الحرارية، ويمكن أن تكون إضافة صحية لمعظم الوجبات الغذائية.

استمتعي بها محمصة أو منتعشة كوجبة خفيفة بعد الظهر، كما يمكن إضافتها في السلطة ورشها فوق دقيق الشوفان أو بودينغ الشيا.

يمكن لهذه الوجبة الخفيفة المقرمشة أن تكبح الشهية، وتساعدك على البقاء لفترة طويلة دون الشعور بالجوع، بسبب محتواها العالي من البروتين.

والبروتين هو أحد أكثر العناصر الغذائية وفرة في بذور البطيخ، إذ يزيد الشعور بالشبع، ويحافظ على معدل التمثيل الغذائي الخاص بك، وفقاً لمراجعة عام 2012 في المجلة البريطانية للتغذية. وبمرور الوقت، قد يحسن ضغط الدم وتكوين الجسم، أو نسبة الدهون إلى العضلات.

تمثل بذور البطيخ أهمية كبيرة لصحة القلب، نظراً لمحتواها العالي من مضادات الأكسدة، التي تساعد على حماية الأوعية الدموية من خطر الالتهاب، وعند الحديث عن العناصر الغذائية، توفر أونصة واحدة من بذور البطيخ 35% من كمية المغنيسيوم الموصى بها يومياً.

وهذا المعدن يسهم في تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب وتنظيم ضرباته، بالإضافة إلى قدرته على ضبط ضغط الدم، وخفض مستويات الكوليسترول الضار بالجسم.

 

كما يلعب المغنيسيوم، أيضاً، دوراً رئيسياً في إمداد الجسم بالطاقة. وببساطة يساعد جسمك على تكسير ومعالجة الغلوكوز والدهون والبروتين.

تحسين الهضم

كما نعلم، جميعاً، تحافظ الألياف الغذائية على تحسين الهضم، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، بفضل غناها بمعدن المغنيسيوم، الذي يساعد المعدة على تكسير الطعام وهضمه بشكل أفضل، كما يسهم في تنشيط الإنزيمات التي تحسن قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية.

تعمل بذور البطيخ على تحسين صحة الجلد بسبب محتواها العالي من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وحمض الفوليك، على سبيل المثال، يحمي بشرتك وأنسجتك من الإجهاد التأكسدي، ويزيد معدل دوران الخلايا.

وأشارت بعض الدراسات إلى أن الزنك والمغنيسيوم يحافظان على شباب الجسم، ويرجع السبب إلى قدرتهما على مكافحة الإجهاد التأكسدي، الذي يسرع تلف الخلايا، ومن ثم ظهور علامات الشيخوخة.

وتوفر أونصة واحدة فقط من بذور البطيخ 26% من كمية الزنك اليومية الموصى بها، وقد يساعد هذا المعدن في منع وتقليل حب الشباب والأكزيما والوردية واضطرابات الجلد الأخرى. كما يعزو الباحثون هذه الفوائد المحتملة إلى آثاره المضادة للميكروبات والالتهابات.

وبالنظر إلى هذه الفوائد، قد يكون من المفيد لك استبدال وجباتك الخفيفة بحفنة من بذور البطيخ، إنها صحية بقدر ما هي لذيذة.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي