تناولي بذور الشيا للحدّ من الإفراط في الطعام

ELLE العربية
2022-11-27

تناولي بذور الشيا للحدّ من الإفراط في الطعام (ELLE العربية)

قد تكون بذور الشيا صغيرة، لكنها غنية بالعناصر الغذائية والخصائص الطبية والمعززة للطاقة. مضادات الأكسدة والمعادن والألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في بذور الشيا، تعزز صحة القلب وتدعم قوة العظام وتحسن مستويات السكر في الدم، مما جعلها من الأطعمة الخارقة Superfoods.

إلى جانب فوائد بذور الشيا التي ذكرناها، يمكن أن نضيف أن هذه البذور تحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان والتي تمتص الماء، الأمر الذي يؤدي إلى تمدّدها في الأمعاء مما يزيد الشعور بالشبع عند تناولها. وبالتالي تساعد بذور الشيا على تناول كميات أقل من الطعام، مما يساهم في الحفاظ على وزن صحي. 

 

تلعب بذور الشيا دوراً هاماً في تنظيم الشهية والتحكّم بالوزن. ويعود ذلك إلى خصائصها الهلامية التي تتيح، عند خلطها مع السوائل، تضخيم حجمها وتحويلها إلى هلام، ممّا يؤدي إلى الشعور بالشبع بشكل أسرع ولفترة أطول.

 

تُعتبر بذور الشيا غنية جداً بالكالسيوم. بالتالي، فهي مهمة لصحة الأسنان والعظام.تُعدّ بذور الشيا غنية بالبروتينات والمعادن (المغنيسيوم، البوتاسيوم، السيلينيوم، الخ) والفيتامينات ومضادات الأكسدة.

 

في حالة الأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض، يمكن لبذور الشيا أن تكون بديلاً ممتازاً للبيض، بحيث يتم استبدال جزءاً من البيض بهذه البذور في الوصفات التي تتضمّن البيض في مكوّناتها.

إن غنى بذور الشيا الكبير بالألياف قد يجعلها تلعب دوراً في إبطاء امتصاص السكر أثناء عملية الهضم وهذا ما يساعد على استقرار مستوى السكر في الدم.بفضل افتقارها لأي طعم محدّد، يمكن بسهولة إضافة بذور الشيا إلى العديد من الأطعمة (السلطات، الحليب، اللبن، العصائر، المربيات، الخبز، الكعك، الجيلو، إلخ.)

بسبب محتواها العالي بالألياف ولتجنّب أي إزعاج (نفخة وما إلى ذلك)، فإنه من المستحسن القيام باستهلاك بذور الشيا بشكل تدريجي، مع البدء بنصف ملعقة كبيرة في اليوم، على أن لا يتم تناول أكثر من ملعقتي طعام في اليوم. أيضاً، يجب أن يتم تخزين تلك البذور في البرّاد. من ناحية ثانية، ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من حساسية على أنواع أخرى من البذور (السمسم، بذر الكتان، إلخ) أو أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة، أن يستشيروا طبيبهم دائما قبل استهلاك بذور الشيا.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي