الدول الجزرية الصغيرة تطالب بفرض ضريبة على الشركات النفطية الرئيسية

أ ف ب-الامة برس
2022-11-08

صورة بتاريخ 5 أيار/مايو 2022 تظهر شعار شركة شل في مصفاة لها بروتردام (أ ف ب) 

طلب رئيس وزراء أنيتغوا وباربودا الثلاثاء 8نوفمبر2022، باسم الدول الجزرية الصغيرة بفرض ضريبة عالمية على أرباح الشركات النفطية والغازية لتمويل التعويض على دول الجنوب التي تضربها كوارث مناخية.

وقال غاستون بروان من على منصة مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) المقام في شرم الشيخ على ساحل البحر الأحمر المصري "في النصف الأول من هذه السنة حققت ست شركات للطاقة الأحفورية أرباحا تفوق كلفة تغطية الأضرار المناخية الرئيسية في الدول النامية مع حوالى 70 مليار دولار".

وأكد براون باسم تحالف الدول الجزرية الصغيرة المهددة بارتفاع مستوى البحار "حان الوقت لكي تدفع هذه الدول ضريبة كربون عالمية على أرباحها لتمويل الخسائر والأضرار".

وأدرجت مسألة "الخسائر والأضرار" التي تتكبدها دول الجنوب ذات المسؤولية المحدودة جدا في الاحترار المناخي لكنها تتكبد عواقبه المدمرة والقاتلة، للمرة الأولى رسميا على جدول أعمال مؤتمر كوب.

وقال براون "علينا بوضوح إنشاء صندوق للخسائر والأضرار خلال المؤتمر الحالي" وسيشكل ذلك "ضمانة متواضعة في حين أن اعضاء تحالفنا يخسرون يوميا ما يصل إلى 2 % من إجمالي ناتجهم المحلي في يوم واحد بسبب ظاهرة مناخية واحدة".

وأعلن كذلك تشكيل "لجنة" مسجلة لدى الأمم المتحدة ومؤلفة من دول جزرية صغيرة من أجل "البحث في مسؤولية بعض الدول عن الجروح المترتبة على تحركات مناخية والتقاعس في القيام بواجباتها".







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي