إجازة دواء جديد لإنقاص الوزن.. مناسب لمرضى السكري

زهرة الخليج
2022-10-25

إجازة دواء جديد لإنقاص الوزن.. مناسب لمرضى السكري (زهرة الخليج)

توصلت دراسة طبية جديدة إلى دواء جديد، يساهم في إنقاص الوزن بهدف حماية مرضى السكري من مضاعفات المرض، وصولاً إلى التخلص منه، إن كان ذلك ممكناً.

ونشر موقع Pubmed، الطبي، توصية بإجازة دواء "Gelesis100"، العالي الامتصاص؛ لعلاج زيادة الوزن والسمنة، يستفيد منه المصابون بالسكري من النوع الثاني.

وكشفت الدراسة عن إمكانية استفادة مرضى السكري من النوع الثاني، من دواء Gelesis100" دون التعرض لأي مخاطر، وأن نسبة شفائهم بسبب احتمالات فقدان الوزن تصل إلى 10%، حيث تم اعتبار دواء (Gelesis100) علاجاً جديداً غير منهجي لعلاج زيادة الوزن والسمنة مع أعراض جانبية محدودة.

وخضع الدواء الجديد لدراسة بحثية استمرت 24 أسبوعاً، خاضعة للتحكم الوهمي في المرضى الذين يعانون مؤشر كتلة الجسم 27 و40 كغم/ م 2، وجلوكوز البلازما الصائم 90 و145 ملغ/ ديسيلتر، وحقق 35% على الأقل من المرضى في مجموعة "Gelesis100" خسارة 5% من الوزن. 

وتوصي الإرشادات الجديدة، الصادرة عن الجمعية الأميركية لأمراض الجهاز الهضمي، بأن يستخدم الأشخاص الذين يعانون السمنة أدوية إنقاص الوزن الموصوفة طبياً، إضافة إلى تغيير أنماط الحياة مثل: التمارين الرياضية، والنظام الغذائي، لتحقيق هدف إنقاص الوزن. وتتضمن الإرشادات الجديدة معلومات عن سلامة وفاعلية العديد من الأدوية المستخدمة لعلاج السمنة، ويأمل خبراء التغذية أن يشجع التوجيه المزيد من الأطباء على وصف الأدوية، عند علاج المرضى الذين يعانون السمنة.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي