زيت الياسمين.. رفيق لطيف لجمالك

زهرة الخليج
2022-10-24

زيت الياسمين.. رفيق لطيف لجمالك (زهرة الخليج)

زيت الياسمين هو زيت أساسي مشتق من الزهور البيضاء لنبات الياسمين الشائع، ويُعتقد أن مصدر الزهرة هو إيران، لكن يمكن العثور عليها الآن في المناخات الاستوائية.

  لفترة طويلة، اشتهر الياسمين برائحته الزكية، وقد استخدم في بعض العطور الأكثر شهرة بالعالم، بما في ذلك عطر شانيل رقم 5، كما أنه عنصر شائع في بعض الحلويات.

  ويعد زيت الياسمين مفضلاً في العلاج بالروائح لعدة أسباب، منها: إمكانية استخدامه لتحسين مزاجك وبشرتك، وببساطة الاستمتاع برائحة الأزهار الحلوة، التي يضيفها إلى محيطك.

  مكونات الخلطات الاصطناعية من زيت الياسمين الأساسي لها خصائص تقدم عدداً من الفوائد الصحية، وعلى الرغم من أنه علاج منزلي شائع يستخدم لعلاج كل شيء من الاكتئاب إلى الالتهابات إلا أنه يجب أخذ الحيطة والحذر في بعض الحالات.

العلاج بالروائح يمكن أن يقلل بشكل فعال أعراض الاكتئاب، وزيت الياسمين يزيد الإثارة السلوكية. ويشمل ذلك زيادات كبيرة في تشبع الدم بالأكسجين ومعدل التنفس وضغط الدم. كما أن التأثير المنشط لزيت الياسمين يمكن أن يكون مفيداً في تخفيف الاكتئاب، وتحسين الحالة المزاجية.

  ويمكن جني الفوائد العقلية للعلاج العطري بزيت الياسمين عن طريق استخدامه في زيت التدليك أو في موزع، أو عن طريق استنشاقه مباشرة من الزجاجة.

لزيت الياسمين المصنوع من أنواع مختلفة من النبات، خصائص مضادة للبكتيريا. ويكون كعامل مضاد للميكروبات ضد جميع سلالات المبيضات، والبكتيريا التي تسبب مرض القلاع الفموي. وقد يكون زيت الياسمين فعالًا في علاج ومنع الالتهابات عند تخفيفه وتطبيقه على الجلد أو استخدامه كغسول لعدوى الفم، مثل مرض القلاع الفموي.

يستخدم الياسمين كعلاج منزلي لعلاج التشنجات في أجزاء مختلفة من الجسم، من تقلصات المعدة المسببة للتشنجات إلى السعال التشنجي. وهناك أدلة علمية محدودة للغاية على قدرة زيت الياسمين على تقليل التشنجات. وقد وجدت إحدى الدراسات أنه فعال في تقليل آلام المخاض عند تخفيفه واستخدامه للتدليك. وعلى الرغم من محدودية الأدلة، فإن استخدام زيت الياسمين لتدليك العضلات لن يؤذي بالتأكيد، وقد يوفر بعض الراحة من التشنجات.

 قد يكون لزيت الياسمين تأثير على الجروح ويعزز التئامها من خلال تكوين أنسجة ندية. نعلم أن زيت الياسمين له خصائص مطهرة تفيد في علاج التهابات الجلد. ويحتوي زيت الياسمين على خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن يكون مفيداً في العناية بالبشرة بشكل عام وعلاج الصدفية.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي