فيتامين (D).. هل له علاقة بالوزن؟

زهرة الخليج
2022-10-23

فيتامين (D).. هل له علاقة بالوزن؟ (زهرة الخليج)

من منا لا يسعى للحفاظ على صحته ووزنه، ويحاول قدر المستطاع الابتعاد عن السمنة الزائدة، التي تخلق له الكثير من الأضرار، لكن هل فكرت يوماً بعلاقة موجودة فعلاً بين الفيتامينات والوزن؟

يقول العلماء في مركز "تافتس نيو إنغلاند"، الطبي، إن نقص فيتامين (D) بالجسم يعتبر سبباً مهماً من أسباب السمنة الزائدة، مفسرين هذا الأمر بأن المستويات المنخفضة للفيتامين ترتبط بشكل مباشر بزيادة دهون الجسم، وزيادة احتمال إصابته بداء السكري.

ويؤيد العلماء في المركز أن الذين يعانون نقص فيتامين (D)، مرشحون بشكل أكبر للسمنة، بسبب تراكم الأنسجة الدهنية في منطقة البطن، كما أن زيادة الوزن لديهم تكون بشكل أسرع بكثير من الأشخاص العاديين.

وكانت مجلة "medicircle" الطبية الأميركية قد أشارت إلى الأمر ذاته معلقة بأن نقص فيتامين (D) يؤدي إلى اختلال في عملية التمثيل الغذائي، وتراكم الكوليسترول، وبالتالي زيادة كبيرة في الوزن، إضافة لكونه يسبب ارتفاع الدهون الثلاثية، التي تعتبر أيضاً سبباً في اكتساب الوزن الزائد غير المرغوب به.

ومن المعروف أن فيتامين (D) ليس كباقي الفيتامينات، فهو نادر الوجود في الطعام والأغذية، وغالباً يتم الحصول عليه عبر تعريض الجسم لأشعة الشمس مباشرة، أو من خلال الأغذية المعززة به، إضافة لتناول أقراص خاصة تزود الجسم بهذا الفيتامين.

ولفيتامين (D) فوائد كبيرة جداً، من أبرزها: الحفاظ على صحة العظام، وتعزيز المناعة، وضبط مستويات الكالسيوم والفوسفور في الدم، إضافة لتنظيم مستويات الأنسولين في الجسم، وتقليل اضطرابات الجهاز الهضمي، وله دور مهم في الوقاية من أمراض السرطان المختلفة، إضافة لتعزيز نمو الأطفال وتقوية عظامهم.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي