شرب الكافيين يسهم في إنقاص الوزن

زهرة الخليج
2022-10-21

شرب الكافيين يسهم في إنقاص الوزن.. خرافة أم حقيقة؟ (زهرة الخليج)

يلجأ بعض الناس، خاصة الموظفين، إلى الإكثار من شرب المنبهات كالكافيين، معظم الوقت، لسببين، هما: البقاء في حالة تركيز، والتحايل على أجسامهم بغية إنقاص الوزن.

وقد يساهم الكافيين في تقليل رغبة الشخص في تناول الطعام، لكن لم تثبت طبياً، على الإطلاق، قدرته على حرق الدهون.

وبلا شك، يحفز الكافيين توليد الحرارة، وهو إحدى الطرق التي يولد بها الجسم الطاقة الناتجة عن هضم الطعام، لكن ربما لا يكون ذلك كافياً لإنقاص الوزن بشكل كبير، فالكافيين يمكن أن يفيد في إنقاص الوزن أو الحد من زيادة الوزن لمرحلة قصيرة، لكن خبراء التغذية يؤكدون عدم وجود دليل دامغ على قدرة الكافيين على إنقاص الوزن بصورة دائمة.

ويوجد الكافيين في العديد من المشروبات، مثل: القهوة والشاي ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية، كما بدأت بعض الشركات في إدخال الكافيين في منتجات الشوكولاتة والكاكاو والمكملات الغذائية.

وينصح خبراء التغذية الراغبين بتناول المشروبات، التي تعتمد على الكافيين، بالحرص خلال استخداماتهم اليومية على ألا يزيد المعدل عن 400 ميلليمتر، فالإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على نسب كافيين عالية، يدفع الشخص إلى العصبية والغثيان والشعور بالأرق ليلاً. 

والكافيين، بحسب موسوعة "ويكيبيديا"، مادة شبه قلوية من مجموعة الزانتينات، تُصنف ضمن العقاقير النفسانية التأثير من مجموعة المنشطات. ويعمل الكافيين منبهاً للجهاز العصبي المركزي عند البشر، حيث إنه يجدد النشاط مؤقتاً. ويعتبر الشاي والقهوة العربية ومشروبات الكولا والمشروبات الكحولية المحتوية على الكافيين غنية بالكافيين، ولهذه المادة تأثيراتٌ كيميائية وحيوية تُرَاوح بين نسبٍ مختلفة على البشر.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي