فوائد الخضروات البرتقالية لا تصدق

سيدتي
2022-09-23

فوائد  الخضروات البرتقالية لا تصدق(سيدتي)

تعتبر الخضروات البرتقالية غنيّة بالألفاكاروتين والبيتاكاروتين، مما يقلّل خطر أمراض القلب والسرطان بسبب التركيزات العالية لمضادات الأكسدة في الأطعمة ذات اللون البرتقالي. تحتوي على مركّبات الفلافونويد، زياكسانثين، البوتاسيوم، الليكوبين وفيتامين سي C؛ هذه المركّبات تعزّز صحة الجلد، العينين وجهاز المناعة.
حول فوائد الخضروات البرتقالية تشير الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج في حديثها لـ"سيدتي.نت" إلى أنها تحتوي على البوتاسيوم، وهو المعدن المسؤول في الحفاظ على ضغط الدم ضمن المستوى الطبيعي له، كما تمنع ظهور التجاعيد وأمراض القلب وتصلّب الأوعية الدموية.
من الفوائد الصحية المهمة للفواكه والخضروات البرتقالية أنها تحمي الجسم من أنواع متعدّدة من السرطان كسرطان المعدة والثدي، تحافظ على صحة القولون، وهي إلى جانب ذلك مصدر جيد للألياف، تخفّض الكولسترول في الدم وتساهم في الحفاظ على الوزن الصحي، دون أن ننسى أنها تعزّز نمو الكولاجين في البشرة فتؤخر الشيخوخة.

أثبتت الدراسات العلمية أن البرتقال غني بفيتامين C، وأن تناول واحدة فقط في اليوم يمكن أن يحميكِ من الضمور البقعي. هذا ويساهم وجود فيتامين C في الحفاظ على الأوعية الدموية سليمة في عينيكِ ويكافح الماء الأبيض. تناولي اليقطين، البابايا والمانجو وغيرها.. فهي غنية بفيتامين C.
ومن المعروف أيضاً أن الجزر يعزّز صحة العين؛ لأنه يحتوي على البيتا كاروتين الذي يساعد على منع عدوى العين وغيرها من الحالات الصحية الخطيرة.

يحتوي الزنجبيل على الجنجرول، وهي مادة ذات خصائص طبية قوية. هذه المادة جنباً إلى جنب مع الإنزيمات والزيوت الطبيعية الموجودة ضمن مكوّناته، تساعد في خفض مستوى الكولسترول السيئ في الدم. كما يحتوي البرتقال على مواد تسمى فيتوسترولس والتي تعرف بأنها تمنع امتصاص الكوليسترول من قبل الخلايا الموجودة في الأمعاء.

إن الفيتامين C المضادّ للأكسدة ضروري لتطوير الغضروف، ونقص هذا الفيتامين المضاد للأكسدة يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام. تحتوي الفواكه مثل البابايا، الأناناس، البرتقال، الجريب فروت، الشمام والفلفل الأصفر على فيتامين C الذي يمكن أن يساعد في الوقاية من التهاب المفاصل عن طريق زيادة التشحيم والحدّ من التهاب المفاصل، وبالتالي تقليل آلام المفاصل.

 









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي