فوائد الزيت للشعر

زهرة الخليج
2022-09-01

فوائد الزيت للشعر(زهرة الخليج)

مع ظهور ممارسات العناية بالشعر، مثل: المنتجات المشبعة بالبيوتين، وبدائل الصبغة الطبيعية، يجب أن تكون زيوت الشعر في طليعة أي روتينٍ تجميلي شامل، إذ يعود وضع الزيت على الشعر إلى 5000 عام، حيث نشأ في الهند القديمة، ويتميز الأمر بمجموعة من الخصائص العلاجية والتجديدية. 
وتُعرف هذه الطقوس باسم علم الأيورفيدا، وتتكون من زيوتٍ تعمل على تقوية خيوط الشعر، وكذلك تجديد وترطيب فروة الرأس، فخلال السنوات الأولى لتزييت الشعر، سادت زيوت جوز الهند والسمسم والخروع. 
ومنذ ذلك الحين، تطورت الممارسة إلى عشرات المنتجات والصيغ والتقنيات المثالية لروتين الشعر المغذي.. إليكِ كل ما تحتاجين لمعرفته حول زيوت الشعر، وكيفية استخدام المنتجات. 

كيف نستخدمها؟ 
بداية، عندما يتم تطبيق الزيوت على الشعر، فإن أول شيءٍ يعتمد عليه الأمر، هو التفضيل الشخصي، ونوع الشعر. 
ويمكن وضع الزيوت على الشعر لمدة 30 دقيقة إلى ساعة قبل الاستحمام، ثم غسله في الحمام، كما يستخدم الكثير أيضًا من الزيوت لتصفيف الشعر بعد غسله، واعتمادًا على مستوى رطوبة شعرك الطبيعي، من الأفضل استخدام الزيوت مرة أو مرتين في الأسبوع، لضمان تغذية الشعر. 
ويمكن القول بأن الشعر الرطب هو القماش الأمثل لزيوت الشعر، إذ عند دمجهما تلتصق الزيوت بجذع الشعرة، ما يمنع تجعدها أثناء جفافها، كما سيجعل الشعر يبدو لامعًا وصحياً. 
من الناحية التقنية، يجب استخدام زيوت الشعر باستخدام راحة اليد، حيث تقومين بتدليك الزيوت في فروة الرأس والشعر لمدة 15 دقيقة، ويمكن تقصير هذه الممارسة إذا كنتِ مضغوطةً في الوقت المحدد. 
وفي حال تم وضع الزيت أثناء الليل، يجب غسل الزيوت في الصباح باستخدام الماء الفاتر لتجنب تراكم الأوساخ. 
وأخيرًا، لا يجب تمشيط شعرك أثناء إجراء روتين الزيت الخاص بك، لأنه قد يتسبب في تلف الشعر وتقصفه. 

الزيوت التي يجب استخدامها 
مع وجود عدد كبير من الزيوت المتاحة، قد يكون اختيار المنتج الأنسب لنوع شعرك أمرًا صعبًا، لكن هناك قواعد عامة يسهل عليكِ اتباعها، مثل يعتبر زيت الأرجان الذي يعد خيارًا شائعًا لمن لديهم شعر جاف وخشن ومجعد، حيث إن هذا الزيت الغني بحمض اللينوليك، وحمض الأوليك، وفيتامين (هـ)، يحمي جذع الشعر من التصفيف الزائد والمعالجات الحرارية. 
ويعتبر زيت الزيتون خيارًا مستخدمًا منذ آلاف السنين، وهو مناسب أيضًا للشعر الجاف والسميك، نظرًا لخصائص الترطيب والتقوية الموجودة فيه. 
وبالنسبة لمن تعاني قشرة الرأس، يمكنها استخدام زيت شجرة الشاي على جميع أنواع الشعر، حيث يساعد على إزالة تراكم الأوساخ، وتقليل ظهور دهون الشعر. 
وتذكري، يجب استخدام الزيوت الأساسية أو الطبيعية النقية، بدلاً من الزيوت الأخرى لمن لديهن شعر دهني، حيث تعد الخيارات المضادة للبكتيريا، مثل: زيت إكليل الجبل، والخزامى والليمون، التي تعد خيارات مثالية يمكن أن تساعد في تنظيم إفراز الدهون والزيت.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي