STC Pay وثورة المدفوعات الرقمية

موقع الرجل
2022-09-01

موقع الرجل

في رحلة التحوُّل الرقمي، أصبحت واحدة من أهم الأعمال المطلوبة هي أعمال الدفع الإلكتروني، إذ كيف يمكن تحصيل الأموال من العملاء دون اللقاء معهم؟ أدّى ذلك إلى فتح المجال للعديد من الشركات التي تخصصت في هذا النوع من المشروعات.

في قائمة اليونيكورن العربية (الشركات الناشئة التي تخطت قيمتها مليار دولار)، نجد ظهور لشركتين في مجال التكنولوجيا المالية أو كما تُسمى الفينتك Fin-Tech، كدليل على الفرصة السانحة للنجاح في هذا المجال.

أحدهما شركة STC Pay في السعودية، والثانية شركة فوري في مصر. في مقال اليوم، نتحدث عن رحلة STC Pay إلى اليونيكورن.

يونيكورن في سطور (1): شركة كيتوبي ورحلة المطابخ السحابية

الطريق إلى المليار دولار

تأسست شركة المدفوعات الرقمية السعودية STC Pay في عام 2017، كمنصة متخصصة في التكنولوجيا المالية وبالتحديد بكونها محفظة رقمية، ونظام يمكن استخدامه للدفع عبر الإنترنت والتعاملات المالية.

في نهاية 2020 حصلت الشركة على جولة تمويلية بقيمة 200 مليون دولار، من شركة ويسترن يونيون، في مقابل حصة بلغت 15% من شركة STC Pay. كان هذا الاستثمار العامل الذي نجح في نقل الشركة إلى نادي المليار، بل وأصبحت أول شركة يونيكورن متخصصة في التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط.

في منتصف عام 2021 صدرت موافقة من البنك المركزي السعودي، بتحويل المنصة إلى بنك رقمي كامل في السعودية، برأس مال إجمالي 2.5 مليار ريال سعودي.

التكنولوجيا المالية

عند النظر إلى وجود شركة STC Pay ومن بعدها فوري ضمن قائمة اليونيكورن، وبالنظر أيضًا إلى العالم في الوقت الحالي، فالصورة الحالية هي انتشار تطبيقات التكنولوجيا المالية بكثرة. لماذا كل هذا الزخم؟

بالتأكيد الإجابة البسيطة للسؤال هي: التحول الرقمي. والإجابة التفصيلية هي أنّ العالم أصبح بحاجة إلى وسائل تجعله ينفّذ كل شيء عن بعد، مع ضمان عوامل الأمان والدقة والسرعة. عندما يتعلق الأمر بالأموال، تصبح هذه الأمور ضرورية لا بديل عنها، فلن يغامر أحد بأي أمر يمكنه التأثير على أمواله.

الشيء الأكيد هو أنّه قد حدث تغيّر كامل في سلوك المستهلك، الذي أصبح يتاجر إلكترونيًّا ويشتري جميع خدماته من هاتفه المحمول، لكن بغياب الحلول المالية لن يكون هذا الأمر متاحاً كما يتمنى العملاء.

لذا، تسعى الشركات الناشئة لاستغلال ذلك، من خلال تطوير حلول رقمية سهلة وبسيطة، يمكن للعملاء الوثوق بها، ومن ثم الاعتماد عليها كطريقة للدفع. ناهيك عن أنّ أصحاب المشروعات أنفسهم يبحثون عن استخدام خدمات موثوقة، فلا تواجههم مشكلات كثيرة في أثناء الاستخدام.

 لا تقتصر تطبيقات التكنولوجيا المالية على الدفع فقط، بل رويدًا رويدًا تشمل جميع أنشطة ومعاملات البشر. من أبسط هذه الأنشطة كالجمعيات التي يجريها مجموعة من الأشخاص معًا، وإلى أنشطة جديدة كليًّا مثل الاستثمار في العملات الرقمية، ومرورًا بتطبيقات في مجال التأمين.

 

نجاح STC Pay ليس عشوائيًّا ولا صدفة أو حظًّا. لكن الحقيقة أنّ الشركة أدركت احتياجات السوق جيدًا، ثم عملت على إرضاء هذه الاحتياجات بالطريقة الصحيحة. يمكن رصد ذلك في النقاط التالية:

  1. إنشاء قيمة حقيقية على مستوى عالم المدفوعات

تركز الشركة على السوق السعودي، إلى جانب احتياجات السوق الدولية كذلك. عندما يتعلق الأمر بالمدفوعات الدولية، فهي عملية معقدة نتيجة عدة أسباب من أهمها:

اختلاف الجهات المسؤولة عن تنظيم الأمور المالية.

العملات والفارق بينها وصعوبة التعامل مع تحويلات العملات في بعض الأحيان.

ركّزت الشركة على جعل هذه العملية سهلة بالكامل، إذ يمكن لأي مستخدم للنظام إرسال أو تعديل أو تتبع أو إلغاء معاملاته في أي وقت، دون القلق بشأن هذه المشكلات السابقة.

  1. إطلاق وتطوير المزيد من الخدمات

تسعى الشركة على الدوام لإطلاق وتطوير المزيد من الخدمات للمستهلكين، من خلال دراسة احتياجات الأشخاص جيدًا، والمساهمة في تلبية هذه الاحتياجات بخدمات فريدة وسهلة. على سبيل المثال، أطلقت الشركة في بداية العام الحالي خدمة "قطّة"، وهي خدمة تتيح للمستخدمين تقسيم المدفوعات فيما بينهم.

مثلاً، إذا كنت تتناول مع أصدقائك الطعام في مطعم، ودفعت الثمن وتطلب من الناس المشاركة بقيمة الوجبة الخاصة بهم، سيكون بالإمكان إتمام هذا الإجراء عبر قطّة. يمكنك استخدام الخدمة كذلك في السفر، فتضمن وجود المال لديك لدفع الخدمات عن الجميع، دون الاضطرار في كل مرة لجمع الأموال.

  1. النمو والتوسع لكن بتركيز

واحدة من أهم مساعي الشركات الناشئة هي النمو والتوسع بأي ثمن، وهي مخاطرة دائمًا ما تواجهها الشركات، فأحيانًا تؤتي ثمارها وأحيانًا قد تتسبب في قفل الشركة. تتميز شركة STC Pay بحرصها على النمو المركّز، فبدلاً من الاندفاع نحو أي شيء، تتأنى الشركة وتختبره.

على سبيل المثال، تقدم الشركة خدمة كشوف المرتبات للشركات التي تضم بحد أقصى 30 موظفًا. لا ترغب الشركة في توسيع النطاق، إلاّ بضمان قدرتها على إدارة هذه العملية بالشكل الصحيح، فتركّز على النمو بصورة بطيئة ومحكومة، لتضمن جودة الخدمة المقدمة ورضا العملاء دائمًا.

النمو أم الربحية: كيف تختار الأنسب لشركتك الناشئة؟

بعض الجوائز التي حصدتها الشركة

حصدت الشركة عدة جوائز مهمة تؤكد ريادتها في مجالها. من أهم هذه الجوائز:

أفضل محفظة رقمية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن عام 2020.

الجائزة الذهبية من القطاع المالي لأفضل هوية مرئية في عام 2019.

حصول حملة "انسَ الكاش" التسويقية على جائزة أفضل حملة فنتك للتسويق لعام 2019.

توضح هذه الجوائز أنّ تميز الشركة لا يقتصر فقط على الخدمة المقدمة، لكن أيضًا على كيفية ترويجها للجمهور، من خلال الهوية التجارية القوية، والحملات التسويقية الإبداعية. لأنّ هذا ما يضمن القدرة على جذب المزيد من العملاء لاستخدام خدمات الشركة.

ختامًا، تنتظر STC Pay رحلة واعدة كبنك رقمي، والأكيد أنّها لن تكون آخر شركة سعودية في قائمة اليونيكورن، لا سيّما في مجال التكنولوجيا المالية، إذ تتوسع قائمة خدمات التكنولوجيا المالية يومًا بعد يوم، والشركات السعودية قادرة على تقديم خدماتها بالجودة التي يبحث عنها العملاء فعلاً.

 







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي